الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

"اتفاق الحبوب" بين بوتين وإردوغان في روسيا

المصدر: "رويترز"
بوتين وإردوغان.
بوتين وإردوغان.
A+ A-
 
سيحاول الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إقناع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالعودة لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي ساهم في التخفيف من أزمة غذاء عالمية وذلك عندما يلتقي الزعيمان في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود اليوم الإثنين.
 
وانسحبت روسيا من الاتفاق في تموز بعد عام من إبرامه بوساطة الأمم المتحدة وتركيا وقالت وقتها إن صادراتها من الأغذية والأسمدة تواجه عراقيل وإن الحبوب الأوكرانية لا تذهب بما يكفي للدول الأكثر احتياجاً.
 
وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن المحادثات مع إردوغان، الذي لعب من قبل دوراً مهماً في إقناع بوتين بالبقاء في الاتفاق، ستعقد في منتصف اليوم بتوقيت موسكو.
 
وقال عاكف جغطاي قليج كبير مستشاري إردوغان لشؤون السياسة الخارجية والأمن في مقابلة مع محطة إيه.خبر التلفزيونية "نقوم بدور قيادي في ذلك... الوضع الراهن (بشأن اتفاق الحبوب) سيكون محل نقاش في القمة اليوم الإثنين. نحن حذرون لكننا نأمل في تحقيق نجاح".
 
وقال بوتين من قبل إن بلاده قد تعود لاتفاق الحبوب إذا أوفى الغرب بمذكرة منفصلة تم الاتفاق عليها مع الأمم المتحدة في ذات التوقيت لتسهيل تصدير الأغذية والأسمدة الروسية.
 
ولا تخضع صادرات الأغذية والأسمدة الروسية لعقوبات غربية بسبب حرب أوكرانيا لكن موسكو قالت إن قيوداً مفروضة على المدفوعات واللوجستيات والتأمين عرقلت تلك الصادرات.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم