السبت - 21 أيلول 2024
close menu

إعلان

الحوثيّون يصعّدون هجماتهم في البحر الأحمر وأميركا تطلق عمليّة متعدّدة الجنسيّات لحماية التجارة فيه

المصدر: "النهار" - "وكالات"
 أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي، تابعة لشركة "سي أم إيه سي جي إم"، تبحر في خليج مرسيليا (أ ف ب).
أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي، تابعة لشركة "سي أم إيه سي جي إم"، تبحر في خليج مرسيليا (أ ف ب).
A+ A-
ذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان اليوم، أنّ جماعة الحوثي اليمنيّة نفّذت هجومين على سفينتين تجاريتين في جنوب البحر الأحمر أمس الإثنين.

وقالت "تعرضت سفينة نقل المواد الكيميائية/النفط سوان أتلانتيك لهجوم بطائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتّجاه وصاروخ باليستي مضادّ للسفن أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وفي الوقت نفسه تقريباً، أبلغت سفينة البضائع السائبة كلارا عن انفجار في مياه بالقرب من موقعها. وهذا الهجوم منفصل عن الهجوم على السفينة سوان أتلانتيك".

وأضافت أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات خلال أي من الحادثين.
 
إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الإثنين تشكيل تحالف دولي يضمّ عشرة بلدان للتصدّي لهجمات الحوثيين المتكرّرة على سفن يعتبرونها "مرتبطة" بإسرائيل في البحر الأحمر.

وجاء في بيان لأوستن أن "البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة".

وصعّد الحوثيون هجماتهم على ناقلات النفط وسفن الشحن وغيرها في البحر الأحمر، لممارسة الضغط على إسرائيل بسبب حربها مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال أوستن إن التحالف الأمني سيعمل "بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين".

ويضم التحالف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنروج والسيشل وإسبانيا.

وكان الحوثيون أعلنوا الإثنين أن "القوات المسلحة اليمنية" التابعة لهم "نفذت عملية نوعية ضدّ سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة سوان أتلانتيك محملة بالنفط والأخرى سفينة إم إس سي كلارا تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".

وحذّر الحوثيون في بيانهم الإثنين "كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه أخواننا الصامدون في قطاع غزة من ماء ودواء".

وأصيبت السفينة النروجية "إم/في سوان أتلانتيك" الاثنين "بجسم غير محدد" في البحر الأحمر، وفقاً للشركة المالكة "انفينتور كيميكال تانكرز" Inventor Chemical Tankers التي قالت في بيان "لحسن الحظ لم يصب أفراد الطاقم الهندي بأذى، وتعرضت السفينة، وفقًا لهم، لأضرار محدودة"، مشيرة إلى أن الناقلة التي انطلقت من فرنسا باتجاه جزيرة ريونيون، لا تربطها أي علاقة بإسرائيل.

والسفينة "إم/في سوان أتلانتيك" هي الآن تحت حماية البحرية الأميركية.

ولا تتوفر في الوقت الحالي معلومات حول السفينة الثانية التي ورد اسمها في البيان الصادر من صنعاء.

- أزمة شحن -
إثر الهجمات، علقت شركات شحن كبرى المرور عبر مضيق باب المندب الذي تمرّ عبره 40 في المئة من التجارة الدولية إلى حين ضمان سلامة الملاحة فيه. ومن بين هذه الشركات الدنماركية ميرسك والألمانية هاباغ-ليود والفرنسية سي أم إيه سي جي إم والإيطالية السويسرية إم أس سي.

وأعلنت شركة النفط البريطانية "بريتيش بتروليوم" (بي بي) أنها علقت عبور جميع سفنها "نظرا لتدهور الوضع الأمني للنقل البحري في البحر الأحمر" وذلك على نحو موقّت.

وبعد الظهر، قالت شركة "فرونتلاين" وهي الرابعة عالميًا بين شركات الناقلات العملاقة ومقرها العام في ليماسول، في قبرص، إنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

ووقعت هجمات الإثنين في حين كان وزير الدفاع الأميركي يجري زيارة لإسرائيل، بعدما زار البحرين حيث قاعدة الأسطول الأميركي الخامس.

وقال أوستن في مؤتمر صحافي "في البحر الأحمر، نقود قوة بحرية متعدّدة الجنسيات لصون المبدأ الأساسي لحرية الملاحة. دعم إيران لهجمات الحوثيين على السفن التجارية يجب أن يتوقف".

وقال الجيش الأميركي إن مدمرة أميركية أسقطت السبت 14 مُسيَّرة في البحر الأحمر انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وقالت حكومة المملكة المتحدة إن إحدى مدمراتها أسقطت أيضًا مُسيَّرة يشتبه بأنها هجومية في المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام السبت عن وساطة عمانية لحماية الممر المائي. وقال على موقع "إكس" إن المناقشات جارية "برعاية من الأشقاء في سلطنة عمان... مع عدد من الجهات الدولية بشأن العمليات في البحر الأحمر وبحر العرب".
 
"غولدمان ساكس" يستبعد تأثيراً كبيراً لتعطل الشحن بالبحر الأحمر على أسعار النفط
 
قال بنك "غولدمان ساكس" إن انقطاع تدفقات الطاقة في البحر الأحمر لن يكون له على الأرجح تأثير كبير على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، إذ أن فرص إعادة توجيه السفن تعني أن الإنتاج يجب ألّا يتأثر بشكل مباشر.

وارتفعت أسعار النفط اليوم، لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة


عملاق الرقائق (تي.إس.إم.سي): لا نتوقع تأثيراً كبيراً من تعطل الشحن بالبحر الأحمر
 
قالت شركة (تي.إس.إم.سي)، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، اليوم، إنها لا تتوقع أي تأثير كبير على عملياتها من تعطل الشحن في البحر الأحمر.

وأضافت في بيان عبر البريد الإلكتروني "تملك تي.إس.إم.سي نظاماً راسخاً لإدارة المخاطر. وبعد التقييم، لا نتوقع حالياً أي تأثير كبير على عمليات الشركة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم