النهار

البرلمان التركي يصوّت هذا الأسبوع على انضمام السويد لحلف الناتو
المصدر: "أ ف ب"
البرلمان التركي يصوّت هذا الأسبوع على انضمام السويد لحلف الناتو
البرلمان التركي.
A+   A-
يصوّت البرلمان التركي هذا الأسبوع على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وفق ما نقلت الإثنين وسائل إعلام تركية بينما أفاد مصدر برلماني وكالة "فرانس برس" بأنّ التصويت قد يحصل الخميس.

ومن شأن هذا التصويت أن ينهي تأخيراً استمرّ أكثر من عام في المصادقة على انضمام الدولة الاسكندينافية إلى التحالف العسكري الغربي.

وفي حين قالت قناة "سي أن أن تورك" الإخبارية إنّ التصويت سيتم الثلثاء، أشارت وسائل إعلام محلية أخرى، بينها قناة "إن تي في" الخاصة، إلى أنّ جلسة التصويت ستعقد هذا الأسبوع.

من جهته، قال موظف في البرلمان لوكالة "فرانس برس" طالباً عدم نشر اسمه إنّ النواب قد يناقشون الموضوع ويصوّتون عليه الخميس.

وتعليقاً على جلسة التصويت المرتقبة، قال فيدانت باتيل، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية "لطالما عبّرنا عن مدى استعدادنا لانضمام السويد رسمياً إلى التحالف".

وأضاف "نحن نعتبر منذ فترة طويلة أنّ (السويد) احترمت التزامها ونتطلّع إلى المضي قدماً في هذه العملية".

وفي حال مصادقة تركيا، تبقى المجر العائق الأخير أمام عملية الانضمام التي بادرت إليها السويد وجارتها فنلندا ردّاً على غزو روسيا لأوكرانيا قبل نحو عامين.

ووافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي على انضمام السويد نهاية كانون الأول، في انتظار التصويت في الجلسة العامة.

وكانت السويد وفنلندا تقدّمتا في الوقت نفسه بطلب الانضمام إلى الناتو، وانضمت الثانية إلى الحلف في نيسان.

ومنذ بداية العملية، أبدى الرئيس رجب طيب إردوغان تحفّظات كون ستوكهولم تؤوي في رأيه مجموعات كردية تعتبرها أنقرة "ارهابية".

وبداية كانون الأول، اشترط إردوغان للموافقة على انضمام السويد أن يصادق الكونغرس الأميركي على بيع مقاتلات أف-16 لانقرة، علماً أنها في حاجة ماسّة إليها لتحديث قدراتها الحربية الجوية.

ولا ترفض الحكومة الأميركية بيع هذه المقاتلات، لكن الكونغرس عطّلها حتى الآن لأسباب سياسية، في مقدّمها التوتر بين تركيا واليونان، العضو أيضاً في الناتو.

وأجرى إردوغان الشهر الفائت محادثات عبر الهاتف مع الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي أبلغه أن تركيا يمكن أن تحظى بموافقة الكونغرس في حال صادقت على انضمام السويد إلى الناتو.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.