النهار

النهار

أغلبيّة ساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأميركي تدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني
25-01-2024 | 06:20

المصدر: "رويترز"
أغلبيّة ساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأميركي تدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني
أطفال فلسطينيّون نازحون يحضرون حصّة قرآنيّة في مدرسة بير السبع في رفح، جنوب قطاع غزة (أ ف ب).
A+   A-
أيّدت أغلبية ساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأميركي يوم الأربعاء بياناً أكّد مجدّداً دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وساند 49 من إجمالي 51 عضواً ديمقراطياً بمجلس الشيوخ تعديلاً يدعم حلاً تفاوضياً للصراع يقود إلى وجود دولتين إسرائيليّة وفلسطينيّة تعيشان جنباً إلى جنب، بما يضمن بقاء إسرائيل كدولة يهوديّة وديمقراطيّة وآمنة ويلبي "التطلّعات المشروعة" للفلسطينيّين في إقامة دولتهم.

واقترح السناتور براين شاتز هذا الإجراء كتعديل لمشروع قانون من شأنه أن يوفّر مساعدات أمن قومي لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

وقال شاتز في مؤتمر صحافي "ما سيحدّد مستقبل إسرائيل وفلسطين هو ما إذا كان هناك أمل أم لا. وحل الدولتين يجب أن يكون هو هذا الأمل".

ومع احتدام الحرب في غزة، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحافي هذا الشهر إنّه يعارض إقامة أي دولة فلسطينيّة لا تضمن أمن إسرائيل.

وأثار حديثه قلقاً دولياً بما في ذلك في الولايات المتحدة أكبر داعم لإسرائيل. وتصرّ واشنطن على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الممكن لتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.