النهار

النهار

بايدن يُندّد بتصريحات ترامب "الخطيرة" بشأن "الناتو": تشديد على ضرورة تمويل أوكرانيا
المصدر: "رويترز"
بايدن يُندّد بتصريحات ترامب "الخطيرة" بشأن "الناتو": تشديد على ضرورة تمويل أوكرانيا
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ ف ب).
A+   A-
وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن انتقاداً شديداً لتصريحات سلفه دونالد ترامب بشأن حلف شمال الأطلسي، اليوم، قائلاً إنّها تزيد من أهمية موافقة الكونغرس على تمويل جديد لدعم أوكرانيا.

وقال ترامب إنّه لن يرغب في حماية الدول الأعضاء في حلف الأطلسي من أي هجوم مستقبلي من روسيا إذا تأخرت مساهماتها في الحلف.

ووصف بايدن هذا التصريح بأنّه "خطير" و"غير أميركي".
 
وكان ترامب قد قال إنّه لن يرغب في حماية الدول الأعضاء في حلف الأطلسي من أي هجوم مستقبلي من روسيا إذا تأخّرت مساهماتها في الحلف.

وأضاف بايدن: "كانت المخاطر كبيرة بالفعل بالنسبة للأمن الأميركي قبل إقرار مشروع القانون هذا في مجلس الشيوخ الليلة الماضية... لكن في الأيام الماضية، زادت تلك المخاطر. وذلك لأنّ الرئيس السابق أرسل للعالم إشارة خطيرة وصادمة، وهي صراحة غير أميركية".

وشكا الجمهوري ترامب، يوم السبت، خلال تجمّع سياسي في ساوث كارولاينا ممّا وصفه بالمدفوعات "المتأخّرة" من أعضاء حلف شمال الأطلسي، وروى ما قال إنّها محادثة سابقة مع رئيس "دولة كبيرة" بشأن هجوم محتمل من روسيا.
وقال ترامب إنّ رئيس تلك الدولة، الذي لم يذكر اسمه، سأله "حسناً يا سيدي، إذا لم ندفع، وتعرّضنا لهجوم من روسيا، هل ستحمينا؟".
وتابع ترامب: "قلت: إذا لم تدفع؟ وأنت متأخر في السداد؟ قال: نعم، لنفترض أن ذلك قد حدث. قلت: لا، لن أحميك. في الواقع، سأشجعهم على فعل ما يريدون. عليك أن تدفع".




الكلمات الدالة