السبت - 06 تموز 2024

إعلان

غالانت: طلب مدعي المحكمة الجنائيّة الدوليّة توقيف قادة إسرائيليّين "خسيس"

المصدر: أ ف ب
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (أ ف ب).
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (أ ف ب).
A+ A-
اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن مسعى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة توقيف بحقه وبحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "خسيس".

وقال غالانت في بيان إن "محاولة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان لقلب الحقائق لن تنجح. والمقارنة التي طرحها بين منظمة حماس الإرهابية ودولة إسرائيل خسيسة".

وأضاف "محاولة المدعي العام كريم خان حرمان دولة إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها وضمان إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة يجب رفضها بوضوح".

وطلب خان إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت وعدد من القادة البارزين في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ونددت إسرائيل بطلب خان، وصدرت تصريحات حول ذلك من قبل الرئيس إسحق هرتسوغ.

وقال خان إنّه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضدّ نتنياهو وغالانت بتهم ارتكاب جرائم تشمل "التجويع" و"القتل العمد" و"الإبادة و/أو القتل".

وتشمل التهم الموجّهة إلى قادة حماس، بمن فيهم يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة ومحمد دياب إبراهيم (الضيف) قائد كتائب القسام الجناح العسكري للحركة وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، "الإبادة" و"الاغتصاب وغيره من أعمال العنف الجنسي" و"احتجاز رهائن كجريمة حرب".

وبدأت الحرب في قطاع غزة في أعقاب هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل، أدى الى مقتل أكثر من 1170 شخصا على الأقل غالبيتهم من المدنيين، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى أرقام إسرائيلية رسمية.

وبعد يومين من اندلاع الحرب، أمر غالانت بفرض "حصار مطبق" على كان قطاع غزة البالغ تعدادهم 2,4 مليوني نسمة.

وفي التاسع من تشرين الأول وجه غالانت رسالو مصورة قال فيها "لا كهرباء، لا طعام، لا ماء، لا غاز، كل شيء مقطوع".

وتوعّدت الدولة العبرية بـ"القضاء" على الحركة، وأدت عمليات القصف والهجمات البرية التي تنفذها في القطاع الى مقتل 35562 شخصا على الأقل غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم