الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

الرحلات التجاريّة إلى كاليدونيا الجديدة ستُستأنف جزئياً ... والتعطيل مستمرّ

المصدر: أ ف ب
عناصر من الدرك الفرنسي في مواجهة نشطاء خلال مرافقتهم قافلة من المركبات التي تعمل على إزالة الحواجز على الطريق السريع RT1 في كول دو لا بيروغ في بايتا بكاليدونيا الجديدة (4 حزيران 2024، أ ف ب).
عناصر من الدرك الفرنسي في مواجهة نشطاء خلال مرافقتهم قافلة من المركبات التي تعمل على إزالة الحواجز على الطريق السريع RT1 في كول دو لا بيروغ في بايتا بكاليدونيا الجديدة (4 حزيران 2024، أ ف ب).
A+ A-
ستُستأنف الرحلات التجارية من مطار لا تونتوتا الدولي واليه في كاليدونيا الجديدة جزئيا اعتبارا من الأربعاء، مما يدل على عودة الهدوء ببطء الى الأرخبيل الفرنسي جنوب المحيط الهادئ رغم استمرار الانفصاليين في التعطيل.

وأعلنت شركة الطيران المحلية الثلثاء "ابتداء من يوم غد الأربعاء 5 حزيران ستستأنف إيركالان تدريجيا جزءا من رحلاتها التجارية البعيدة والمتوسطة"، بحسب ما أكدته لفرانس برس غرفة التجارة والصناعة في كاليدونيا الجديدة المشرفة على المنصة.

وقالت الشركة ان "الاستئناف الجزئي يتعلق ببرنامج رحلات مخفف وسيظل ساريا حتى العودة إلى الوضع الطبيعي" في الارخبيل.

ومن الصعوبات حظر التجول الساري حتى 10 حزيران على الأقل والوضع على الطريق المؤدي الى نوميا المدينة الرئيسية، إلى المطار الذي كان أحد النقاط الساخنة لأعمال الشغب ولا يزال يصعب سلوكه.

وبما أنه من الصعب الوصول اليه من جنوب كاليدونيا الجديدة سيتم إنشاء جسر جوي لنقل الركاب وأمتعتهم بين لا تونتوتا ومطار ماجينتا الواقع في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه في نوميا، بحسب ما افادت شركة الطيران.

ومنذ نهاية ايار تحسن الوضع في الارخبيل الذي شهد أخطر أزماته منذ الثمانينات، لكن العديد من الحواجز لا تزال منتشرة في المنطقة.

وتقوم السلطات بازالتها يوميا ثم يتم إعادة بعضها مما يؤخر العودة إلى الحياة الطبيعية.

وأدت أعمال الشغب التي اندلعت بعد التصويت في باريس على إصلاح النظام الانتخابي يقول الانفصاليون انه سيساهم في تهميش السكان الأصليين، إلى مقتل سبعة أشخاص بينهم دركيان وإلى إغلاق العديد من الطرق في الجزيرة الكبرى.

- سقوط في فتحة صرف صحي -
تم إغلاق مطار نوميا الدولي منذ بدء أعمال الشغب. وأولى الرحلات الجوية التي ستستأنف الأربعاء هي رحلة من بابيتي عبر ناندي في جزر فيجي ورحلة إلى بريسبان (اوستراليا) مساء.

وعلى الطريق المؤدي من نوميا إلى المطار الواقع على بعد 50 كيلومترا شمال المدينة، قام انفصاليون بنشر مجددا حواجز الاثنين في الموقع الذي أصيب فيه رجلان في تبادل لإطلاق النار مع قوات الدرك وطلبوا من السائقين أن يعودوا أدراجهم بحسب مراسلة لوكالة فرانس برس.

وتحركت قافلة كبيرة من رجال الدرك الثلثاء لمواكبة عمليات رفع الانقاض، لكن ما لبثوا ان غادروا المكان حتى قطع النشطاء الطريق بالحجارة والاغصان والخردة المعدنية.

والدليل على الظروف الأمنية التي لا تزال محفوفة بالمخاطر، أصيب شرطي "في ساقيه" إثر سقوطه في "فتحة صرف صحي" في دومبيا قرب نوميا، حسبما أعلن مدعي عام الجمهورية في الارخبيل إيف دوبا.

واوضح ان الدركي سقط أثناء سيره على أغصان وضعت "لإخفاء فتحة" الصرف الصحي بعد إزالة الغطاء.

وأصيب 191 من عناصر الدرك والشرطة "منذ بدء الاضطرابات" حسبما ذكرت المفوضية العليا للجمهورية في كاليدونيا الجديدة في تقريرها اليومي عن الوضع في الأرخبيل.

على الصعيد السياسي اعتبر زعماء حزب كاليدونيا معا المعتدل الثلثاء أن على إيمانويل ماكرون أن "يعلن رسميا نهاية إجراءات مشروع الإصلاح الدستوري" للهيئة الانتخابية، وهو أمر ضروري على حد قولهم لانهاء الاضطرابات.

وقال فيليب غوميس، أحد زعماء كاليدونيا معا، في مؤتمر صحافي إنه "شرط مسبق" بينما "تفشل الدولة في فرض النظام".

وأعلن الرئيس الفرنسي حتى الآن أنه لن يكون هناك "تطبيق قسري" لكنه لن يتحدث عن "تراجع" أيضا.

الاثنين طالبت جبهة الكاناك الاشتراكية، المنبر الرئيسي للأحزاب الانفصالية، إيمانويل ماكرون بالتخلي صراحة عن تبني الإصلاح الانتخابي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم