الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

لافروف من واغادوغو: عدد المدرّبين الروس في بوركينا فاسو سيزداد

المصدر: أ ف ب
لافروف (الى اليسار) مع وزير خارجية بوركينا فاسو جان ماري كاراموكو تراوري في واغادوغو (4 حزيران 2024، أ ف ب).
لافروف (الى اليسار) مع وزير خارجية بوركينا فاسو جان ماري كاراموكو تراوري في واغادوغو (4 حزيران 2024، أ ف ب).
A+ A-
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال زيارته بوركينا فاسو التي يقودها نظام عسكري مقرب من موسكو، أن "عدد المدربين الروس في بوركينا فاسو سيزداد".

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في عاصمة بوركينا بث على الهواء مباشرة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية "يعمل مدربون (عسكريون) روس هنا وعددهم سيزداد".

وأضاف "في الوقت نفسه نقوم في روسيا بتدريب ممثلين عن القوات المسلحة وقوات حفظ الأمن في بوركينا فاسو. هذا النوع من الشراكة ملموس جدا وأحرز تقدما كبيرا".

ووصل لافروف إلى بوركينا فاسو مساء الثلثاء في إطار جولة افريقية، والتقى صباح الأربعاء رئيس النظام العسكري إبراهيم تراوري الذي وصل إلى السلطة عبر انقلاب في أيلول 2022.

منذ وصول تراوري إلى سدة الحكم، أخذت واغادوغو مسافة من فرنسا، قوة الاستعمار السابقة والشريك التاريخي، لتتقرب من روسيا.

وقال وزير الخارجية الروسي "نقيم علاقات مع بوركينا فاسو منذ زمن بعيد، ومع وصول الرئيس تراوري إلى السلطة بات لهذه العلاقات زخم جديد".

وتواجه بوركينا فاسو أعمال عنف جهادية منذ نحو عشر سنوات، مما خلف آلاف القتلى ونزوح أكثر من مليوني شخص.

واضاف لافروف "لا شك في أنه بفضل هذا التعاون سيتم القضاء على جيوب الإرهاب المتبقية في بوركينا فاسو".

إضافة إلى روسيا تقربت بوركينا فاسو من مالي والنيجر، اللتين تواجهان ايضا هجمات الجهاديين وتحكمهما أنظمة عسكرية وصلت إلى السلطة عبر انقلاب.

وأعلنت الدول الثلاث انسحابها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) التي اتهمتها بالتبعية لباريس وبعدم دعمها بما يكفي لمحاربة الجهاديين.

وبوركينا فاسو هي المحطة الثالثة في جولة لافروف الأفريقية بعد غينيا والكونغو حيث هاجم "الغرب" و"أهدافه" المفترضة المعادية لروسيا وخصوصا في أوكرانيا.

وستقوده هذه الجولة إلى تشاد حيث تم انتخاب الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو، رئيس المجلس العسكري منذ 2021، رئيسا قبل أسابيع.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم