الإثنين - 01 تموز 2024

إعلان

الحاجز المرجاني العظيم "مهدّد في شكل خطير"... اليونيسكو تحضّ أوستراليا على اتخاذ إجراءات "عاجلة"

المصدر: أ ف ب
صورة جوية تظهر شعابا مرجانية ميتة ومبيضة حول جزيرة ليزارد على الحاجز المرجاني العظيم، شمال مدينة كيرنز (4 نيسان 2024، أ ف ب).
صورة جوية تظهر شعابا مرجانية ميتة ومبيضة حول جزيرة ليزارد على الحاجز المرجاني العظيم، شمال مدينة كيرنز (4 نيسان 2024، أ ف ب).
A+ A-
حضّت منظمة اليونيسكو أوستراليا على اتخاذ إجراءات "عاجلة" لحماية الحاجز المرجاني العظيم، لا سيما من خلال تبني أهداف مناخية أكثر طموحاً.

وقالت المنظمة الأممية في تقرير الاثنين إن أكبر نظام بيئي مرجاني في العالم "لا يزال مهددا بشكل خطير"، معتبرة أن "التحرك العاجل والمستدام يرتدي أولوية قصوى"، في إشارة إلى مشكلة ابيضاض المرجان.

وطلبت اليونيسكو من أوستراليا تقديم تحديث في أوائل عام 2025 لجهودها في حماية الشعاب المرجانية والحفاظ عليها، لكنها لم توصِ بوضع الموقع على قائمتها للتراث العالمي المعرض للخطر.

ورحبت وزيرة البيئة الأوسترالية تانيا بليبيرسيك بطلب المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وقالت في بيان الاثنين "هذا نصر كبير لكوينزلاند ولآلاف الأشخاص الذين يعتمدون على الشعاب المرجانية في عملهم، ونصر كبير لجميع النباتات والحيوانات التي تعيش" في هذا النظام.

مع ذلك، تعتقد المجموعات البيئية أن قرار اليونيسكو يجب أن يكون بمثابة "ناقوس خطر".

وقال ديفيد ريتر، المدير الإداري لمنظمة "غرينبيس" لمنطقة أوستراليا - المحيط الهادئ، إن "اليونيسكو طلبت من أوستراليا وضع أهداف مناخية أكثر طموحاً، وأعطتنا موعداً نهائياً في شباط 2025 لتقديم تقرير مرحلي"، موضحاً أن "الساعة تدق".

ويشهد الحاجز المرجاني العظيم، الواقع في شمال شرق أوستراليا، أسوأ موجة ابيضاض تم رصدها على الإطلاق بسبب ظاهرة الاحترار المناخي، إذ تضرّر 73% من شعابه المرجانية، وفق ما أعلنت في نيسان الماضي هيئة المتنزهات البحرية التابعة للحكومة الفدرالية الأوسترالية والمسؤولة عن هذا الحاجز.

هذه الحلقة الجديدة من الابيضاض هي الخامسة خلال ثماني سنوات. وتنجم هذه الظاهرة عن ارتفاع درجة حرارة الماء، ما يؤدي إلى هجرة طحالب تعطي المرجان لونه الزاهي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم