الثلاثاء - 02 تموز 2024

إعلان

تقَدّمَ في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية... من هو مسعود بزشكيان؟

المصدر: النهار
مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان
A+ A-
أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة ‏الإيرانية تقدّم المرشح المعتدل مسعود ‏‏بزشكيان على منافسه سعيد جليلي، حسبما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية.
 
وبزشكيان هو المرشّح المعتدل الوحيد الذي قرّر مجلس صيانة الدستور أهليّته لخوض الانتخابات، ويتمتّع النائب البرلماني الذي تعود أصوله لأذربيجان بدعم الإصلاحيين.
 
سيرة ذاتية
 وبزشكيان من مواليد عام 1954 في مدينة مهاباد الكردية في محافظة أذربيجان الغربية شمال غربي إيران.
 
 
تخرج في العام 1985 من كلية الطب البشري في جامعة تبريز، وشارك في أثناء الدراسة في الحرب الإيرانية العراقية حيث قاد فرقاً طبية لمعالجة الجرحى قبل أن يواصل دراسته الجامعية ليحصل في 1990 على تخصص الجراحة العامة ثم اختصاص جراحة القلب في 1993.
 
 
تولى رئاسة جامعة تبريز للعلوم الطبية لستة أعوام، ثم انتقل إلى طهران لتولي منصب نائب وزير الصحة لشؤون الصحة لستة أشهر.
 
 
سيرة سياسية
بدأ مشوار بزشكيان السياسي عندما انضم لاحقاً إلى حكومة الرئيس محمد خاتمي الثانية عام 2001 وزيراً للصحة، كذلك حاز في 2016 منصب النائب الأول لرئيس البرلمان المحافظ علي لاريجاني، واستمر في هذا المنصب حتى عام 2020 قبل إجراء الانتخابات التشريعية الـ11 في البلاد.
 
 
 
 
ويدعو بزشكيان صراحةً إلى العودة إلى الاتفاق النووي وتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، مقدمة لرفع العقوبات الأميركية الصارمة التي تمعن في هزّ الاستقرار الاقتصادي. 
 
 
بزشكيان يعني الانفتاح على الغرب والتساهل في المواضيع الداخلية المتعلقة بالحريات وفي مقدمها موضوع الحجاب. وجهر بانتقاده للجمهورية الإسلامية بسبب افتقارها إلى الشفافية بشأن وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في عام 2022 التي أثارت اضطرابات استمرت لشهور.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم