الأربعاء - 03 تموز 2024

إعلان

قواعد أميركية عدة بحالة تأهُّب في أوروبا... علامَ يدلّ المستوى "تشارلي"؟

المصدر: "أ ف ب"
قاعدة أميركية.
قاعدة أميركية.
A+ A-
رَفَع الجيش الأميركي مستوى التأهُّب في عدد من قواعده في أوروبا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية عدة الأحد.

ورفع مستوى التأهُّب في تلك القواعد إلى المستوى "تشارلي"، وهو ثاني أعلى مستوى، وفق ما نقلت "إيه بي سي نيوز" و"سي أن أن" عن مسؤولين تحدّثوا شريطة عدم كشف أسمائهم.

ويُطبَّق هذا المستوى "عند وقوع حادث أو لدى تلقّي معلومات استخبارية تشير إلى احتمال حدوث نوع من أنواع العمل الإرهابي أو الاستهداف ضد أفراد أو منشآت"، وفق ما ذكر الجيش الأميركي على موقعه الإلكتروني.

أما المستوى الأعلى فهو "دلتا"، ويُطبَّق عندما يكون الهجوم الإرهابي جارياً أو "وشيكاً".

وردّاً على سؤال وكالة "فرانس برس"، لم تؤكد قيادة القوات الأميركية في أوروبا حصول هذا التغيير في الوضع، لكنها قالت "نبقى يقظين".

من جهتها، أوضحت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنّه "بسبب مجموعة من العوامل التي قد تؤثر في سلامة وأمن العسكريين الأميركيين وعائلاتهم المتمركزين في المسرح الأوروبي، تضاعف القيادة الأميركية في أوروبا جهودها للتشديد على ضرورة اليقظة خلال أشهر الصيف".

وتنصح وزارة الخارجية الأميركية حاليّاً المواطنين الأميركيين في ألمانيا، حيث يقع مقر قيادة القوات الأميركية في أوروبا، بتوخّي مزيد من الحذر بسبب خطر وقوع أعمال إرهابية.

والدول الأوروبية في حال تأهُّب قصوى منذ أن قتل مسلحون نحو 150 شخصاً في ضواحي موسكو في آذار في هجوم تبنّاه تنظيم "الدولة الإسلامية".

كما رفعت فرنسا حال التأهُّب استعداداً لدورة الألعاب الأولمبية في باريس. وتستضيف ألمانيا حاليّاً بطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم