الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

الانتخابات التشريعيّة الفرنسيّة: فوز انفصالي ويساريّين في أقاليم ما وراء البحار

المصدر: أ ف ب
ناخبون يدلون بأصواتهم في مركز اقتراع في بلدية أجاكسيو بجزيرة كورسيكا الفرنسية خلال الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية (7 تموز 2024، أ ف ب).
ناخبون يدلون بأصواتهم في مركز اقتراع في بلدية أجاكسيو بجزيرة كورسيكا الفرنسية خلال الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية (7 تموز 2024، أ ف ب).
A+ A-
شهدت الانتخابات التشريعية الفرنسية انتخاب مرشح مناد باستقلال كاليدونيا الجديدة الأحد، بينما فاز اليسار في غويانا والمارتينيك وغوادلوب السبت، محبِطاً بذلك طموحات اليمين المتطرّف.

في ما يأتي، ما يجب معرفته عن الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في أقاليم ما وراء البحار الفرنسية.

- كاليدونيا الجديدة ترسل انفصالياً إلى البرلمان -
أصبح إيمانويل تجيباو الأحد أول مناد بالاستقلال  يُنتخب نائباً منذ العام 1986 عن هذا الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ.

وكان الرجل البالغ من العمر 48 عاماً والمبتدئ في السياسة، قد عزّز تقدّمه خلال الجولة الأولى في الدائرة الثانية، وفاز أخيراً بنسبة 57,44 في المئة من الأصوات وبفارق 13404 أصوات عن ألسيد بونغا اليميني وهو من غير الاستقلاليين. ويعدّ النائب الجديد أحد المرشّحين المدعومين من الائتلاف اليساري "الجبهة الشعبية الجديدة".

وإيمانويل تجيباو هو ابن زعيم الكاناك الكبير جان ماري تجيباو الذي اغتيل في العام 1989. ووُضع شقيقه جويل قيد الحبس الاحتياطي في حزيران للاشتباه في دوره في أعمال الشغب التي شهدها الأرخبيل في منتصف أيار.

وفي الدائرة الأولى التي تضمّ نوميا، فاز النائب الموالي للسلطة نيكولاس ميتزدورف الذي قدّم مشروع قانون دستوري بشأن توسيع حق التصويت في الانتخابات الذي كان وراء اندلاع أعمال عنف. وحصل ميتزدورف على 52,41 في المئة من الأصوات في مقابل المرشّحة المنادية بالاستقلال أوميريا نيسيلين.

وكما هو الحال في مختلف أنحاء فرنسا، كانت نسبة المشاركة مرتفعة حيث بلغت 71,35 في المئة، وهو مستوى لم يتمّ بلوغه في الانتخابات التشريعية منذ العام 1981.

- خيبة أمل لليمين المتطرّف في غوادلوب -
أُعيد انتخاب النواب اليساريين المنتهية ولايتهم في الدوائر الانتخابية الأربع في غوادلوب، في مواجهة خصوصا مرشّحَين من التجمّع الوطني (يمين متطرّف) حقّقا تقدّماً بتأهّلهما إلى الجولة الثانية.

وهُزم رودي تولاسي الذي يرأس حزب التجمّع الوطني في غوادلوب بعد فوزه في الانتخابات الأوروبية في التاسع من حزيران. وكان هذا الأخير قد اقترب من الفوز في الانتخابات التشريعية للعام 2022 بحصوله على حوالى 48 في المئة من الأصوات في الجولة الثانية.

- غويانا: فوز كامل لليسار -
أُعيد انتخاب النائبَين المنتهية ولايتهما عن غويانا والمدعومَين من الجبهة الشعبية الجديدة، في ظلّ مشاركة منخفضة بلغت 24,95 في المئة.

في الدائرة الأولى، فاز المرشّح جان فيكتور كاستور بفارق كبير ضدّ مرشّح مستقل. وفي الدائرة الثانية، أُعيد انتخاب دافي ريمان نائباً في الجمعية الوطنية، رغم أنّه كان المرشّح الوحيد بعد انسحاب المرشّحة المستقلّة.

- في المارتينيك: فوز مفاجئ للجبهة الشعبية الجديدة -
حقّق النائب المنتهية ولايته جان فيليب نيلور (الجبهة الشعبية الجديدة) فوزاً ساحقاً (86,58 في المئة) على منافسه في حزب التجمّع الوطني. كذلك، حصل النائبان عن الجبهة الشعبية الجديدة المنتهية ولايتهما جيوفاني وليام ومارسيلين نادو على عدد كبير من الأصوات.

وحقّقت المرشّحة الاشتراكية بياتريس بيلاي مفاجأة في الدائرة الثالثة بفوزها بنسبة 54,53 في المئة من الأصوات في مواجهة جوني حجار النائب المنتهية ولايته عن الجبهة الشعبية الجديدة الذي كان متقدّماً في الجولة الأولى.

وهذه المرة الثانية منذ العام 1988 التي لا يفوز فيها الحزب التقدمي في المارتينيك في هذه الدائرة.

- في بولينيزيا... أنصار الاستقلال يحقّقون فوزاً -
في هذا الإقليم الشاسع في المحيط الهادئ، تواجَه في الانتخابات التشريعية مناصرو الحكم الذاتي مع المنادين بالاستقلال المنتهية ولايتهم في الدوائر الانتخابية الثلاث.

وفي الدائرة الثالثة، حافظت المنادية بالاستقلال مارينا ريد أربيلو على مقعدها بفارق بسيط (50,87 في المئة) على باسكال هايتي فلوس زوجة الرئيس السابق غاستون فلوس.

من جهته، فاز المرشّح الاستقلالي نيكول سانكي في الدائرة الثانية بحصوله على 55,88 في المئة من الأصوات في مواجهة النائب المنتهية ولايته ستيف شايو.

وفي الدائرة الأولى، فاز الاستقلالي من اليمين الوسط موراني فريبو من الجولة الأولى بحصوله على 54 في المئة من الأصوات، متقدّما على النائب الاستقلال تيماتي لو غاييك الذي حصل على 35 في المئة من الأصوات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم