الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

مجلس وكالة الطاقة الذريّة يندّد بالهجوم الروسي على مستشفى للأطفال في كييف

المصدر: رويترز
صورة ارشيفية- رجال طوارئ وإنقاذ ومسعفون يزيلون أنقاض مبنى مدمر لمستشفى أوخماتديت للأطفال في أعقاب هجوم صاروخي روسي على كييف (8 تموز 2024، أ ف ب).
صورة ارشيفية- رجال طوارئ وإنقاذ ومسعفون يزيلون أنقاض مبنى مدمر لمستشفى أوخماتديت للأطفال في أعقاب هجوم صاروخي روسي على كييف (8 تموز 2024، أ ف ب).
A+ A-
أصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قرارا يندد بهجوم وقع يوم الاثنين على مستشفى أطفال في العاصمة الأوكرانية، متهما روسيا بتنفيذ الضربة.

وقال ديبلوماسيون في الاجتماع الطارئ المغلق الذي عقد بناء على طلب أوكرانيا إن المجلس الذي يمثل 35 دولة وافق على القرار بأغلبية 20 صوتا مقابل صوتين معارضين مع امتناع 12 عضوا عن التصويت.

وطلبت أوكرانيا من المجلس النظر في المسألة لأن مستشفى أوخماتديت للأطفال في كييف تلقى دعما من الوكالة في مجال تشخيص الأمراض السرطانية وعلاجها.

وجاء في القرار أن المجلس "يدين بأشد العبارات تعطل المساعدة الفنية المقدمة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأوكرانيا بسبب الضربة العسكرية الأخيرة التي شنتها روسيا الاتحادية على مستشفى أوخماتديت الوطني التخصصي للأطفال".

وكان مسؤولون أوكرانيون قد قالوا إن كييف تعرضت يوم الاثنين لأحد أسوأ الهجمات الجوية منذ بداية الغزو الروسي، وإن هجمات بأنحاء أوكرانيا أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 44 شخصا من بينهم شخصان بالغان في مستشفى أوخماتديت للأطفال.

وتنفي موسكو مهاجمة المستشفى وتلقي باللوم على قذائف مضادة للصواريخ أطلقتها أوكرانيا في إصابة المستشفى، وهو أحد أكبر المستشفيات في أوروبا ويعالج الأطفال الذين يعانون من حالات خطيرة مثل السرطان وأمراض الكلى.

وقالت بعثة معنية بحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة إن هناك "احتمالا كبيرا" بأن المستشفى تعرض لضربة مباشرة بصاروخ روسي، فيما قال جهاز الأمن الأوكراني إن لديه أدلة دامغة على أن المستشفى تعرض للقصف بصاروخ كروز روسي من طراز كيه.إتش-101.

وقالت الوكالة عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي يوم الأربعاء إن أوكرانيا أبلغتها بعدم وجود مصادر للإشعاع في المستشفى، مضيفة أنه لا توجد مخاطر تتعلق بالسلامة النووية أو الأمنية في الموقع.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم