الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

بعد محاولة الاغتيال... بايدن: لا مكان لهذا النوع من العنف في أميركا

المصدر: "النهار"
 المرشح الجمهوري دونالد ترامب وما يبدو أنه دماء على وجهه محاطًا بعملاء الخدمة السرية أثناء إنزاله من المسرح في حدث انتخابي في في بتلر، بنسلفانيا (13 تموز 2024، أ ف ب).
المرشح الجمهوري دونالد ترامب وما يبدو أنه دماء على وجهه محاطًا بعملاء الخدمة السرية أثناء إنزاله من المسرح في حدث انتخابي في في بتلر، بنسلفانيا (13 تموز 2024، أ ف ب).
A+ A-
أكّد مكتب التحقيقات الفدرالي خلال مؤتمر صحافي في ساعة متأخّرة السبت أنّ إطلاق النار الذي استهدف المرشّح الجمهوري دونالد ترامب السبت كان محاولة اغتيال.

وقال كيفن روجيك من مكتب إف بي آي للصحافيّين في بتلر بولاية بنسيلفانيا حيث كان ترامب يعقد مهرجاناً انتخابياً حاشداً عندما دوّى إطلاق النار "هذا المساء، شهدنا ما نعتبر أنها محاولة اغتيال ضدّ رئيسنا السابق دونالد ترامب".

وأعلن مسؤول في البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تحدّث إلى منافسه الجمهوري دونالد ترامب بعد إصابته خلال ما يبدو أنّها محاولة اغتيال أثناء تجمّع انتخابي السبت في ولاية بنسيلفانيا.

وقال المسؤول "هذا المساء، تحدّث الرئيس بايدن إلى الرئيس السابق ترامب"، مضيفاً أنّ بايدن سيتلقّى من مسؤولي إنفاذ القانون صباح الأحد إحاطة مُحدَّثة بشأن الواقعة.
 
 

وسيعود بايدن إلى واشنطن في ساعة متأخرة السبت بالتوقيت المحلي بعد إصابة منافسه في الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب في محاولة اغتيال على ما يبدو خلال تجمع انتخابي.

وكان مقرراً أن يمضي بايدن عطلة نهاية الأسبوع في مقر إقامته في ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير، لكن سيعود إلى العاصمة الأميركية ويصل إلى البيت الأبيض بعد منتصف الليل كما جاء في بيان.
 

وأعلن بايدن أنه "يشعر بارتياح" لتبلّغه بأنّ دونالد ترامب "آمن وبخير وبصحة جيدة" بعد إطلاق نار السبت خلال تجمّع انتخابي للمرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني.

وقال: "لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أميركا".
 
 


في السياق، أعلنت حملة دونالد ترامب الانتخابية السبت أنه سيحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الأسبوع المقبل، بعد أن تعرض لإطلاق نار وأصيب في ما بدا أنها محاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي في بنسيلفانيا.

وقالت الحملة في بيان إنّ "الرئيس ترامب يتطلع إلى الانضمام إليكم جميعاً في ميلووكي بينما نمضي قدماً في مؤتمرنا لترشيحه ليكون الرئيس السابع والأربعين للولايات المتحدة".

وأعلن المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب أنّه أصيب برصاصة في أذنه، وذلك بعد إجلائه من تجمع انتخابي له السبت إثر سماع دوي إطلاق نار.

وكتب على منصته "تروث سوشال"، "لقد أصابتني رصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى". وأضاف "من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا".
 
 
 


وأعلن جهاز الخدمة السرية في بيان السبت مقتل أحد الحاضرين وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة جراء إطلاق نار خلال تجمّع انتخابي للمرشّح الجمهوري دونالد ترامب.

وذكر البيان أنّ دويّ إطلاق نار سُمع الساعة 18,15 (22,15 ت غ)، مشيراً إلى أنّ المشتبه به "أطلق النار مرات عدة من موقع مرتفع". وأضاف أنّ عناصر من جهاز الخدمة السرية "حيّدوا" مطلق النار.
 


وقال شاهد عيان لشبكة "إن بي سي نيوز" إنّ الرجل الذي قُتل السبت خلال إطلاق نار استهدف المرشّح الجمهوري دونالد ترامب أثناء تجمّع انتخابي في ولاية بنسيلفانيا "قضى فوراً" بعد "إصابته في رأسه".

وأضاف الشاهد جوزف الذي لم يتمّ تحديد اسمه الكامل "سمعنا طلقات ناريّة عدّة. الرجل الذي كان بقربي أصيب في رأسه، وقضى فوراً وسقط" أرضاً.
 
 
 


وروى أنّ "امرأة أصيبت في ساعدها ويدها. اعتباراً من تلك اللحظة، أصبح الأمر فوضوياً جداً".

وأشار إلى أنّ "الرئيس ترامب أصيب في أذنه قبل أن يتدخل جهاز الخدمة السرية"، موضحاً أنّ الطلقات أصابت أولاً الأشخاص الموجودين بين الحضور قبل أن يُصاب الرئيس الأميركي السابق.

ووفقاً له، فإنّ الشخص الذي قُتل كان موجوداً "على مسار الطلقات" بين المشتبه في إطلاقه النار والرئيس السابق.

وقال جوزف: "شعوري هو أن معظم الناس اعتقدوا في البداية أنها كانت مزحة، ربما بدا الأمر وكأنه ألعاب نارية. لكن عندما رأيت الرجل مصاباً في رأسه والمرأة في ساعدها، عرفت فوراً أنها لم تكن مجرد ألعاب نارية"، مشيراً إلى أنه سمع سبع طلقات نارية.

وكان هذا آخر تجمع لترامب قبل المؤتمر الجمهوري الذي من المقرر أن يتم خلاله تسميته في شكل رسمي مرشحا للحزب الجمهوري لمواجهة منافسه الديموقراطي جو بايدن في انتخابات تشرين الثاني.
 
وأُجلي ترامب من على منصة خلال تجمع حاشد السبت بعد سماع دوي ما بدا أنها طلقات نارية أثناء هذا الحدث الذي أقيم في ولاية بنسيلفانيا، وفق صحافيين في وكالة فرانس برس.

وشوهد الرئيس الأميركي السابق وقد لطخت الدماء أذنه اليمنى بينما كان محاطاً برجال أمن أخرجوه من المنصة. وأثناء إجلائه رفع ترامب قبضته أمام الحشد.

وأعلن جهاز الخدمة السرية أن ترامب بات "في أمان" الآن بعد حادثة إطلاق النار.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم