النهار

"سي إن إن" تكشف عن خطّة دبرتها إيران ضدّ ترامب انتقاماً لمقتل قاسم سليماني
المصدر: "أ ف ب"
أفادت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء بأنّ جهاز الخدمة السريّة عزّز في الأسابيع الأخيرة إجراءات حماية دونالد ترامب بعدما اكتشف "تهديدات" مصدرها خطة إيرانية لاغتيال الرئيس السابق
"سي إن إن" تكشف عن خطّة دبرتها إيران ضدّ ترامب انتقاماً لمقتل قاسم سليماني
دونالد ترامب (أ ف ب).
A+   A-
أفادت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء بأنّ جهاز الخدمة السريّة عزّز في الأسابيع الأخيرة إجراءات حماية دونالد ترامب بعدما اكتشف "تهديدات" مصدرها خطة إيرانية لاغتيال الرئيس السابق، مؤكّدة أنّ لا علاقة بين هذه الخطة ومحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها المرشح الجمهوري السبت.

وقالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية ووسائل إعلام أخرى إنّ السلطات الأميركية تلقّت معلومات من "مصدر بشري" بشأن خطة دبّرتها طهران ضدّ الرئيس السابق، ممّا دفع جهاز الخدمة السرية، المسؤول عن حماية كبار الشخصيات السياسية الأميركية، إلى رفع مستوى إجراءات الحماية المفروضة على الملياردير الجمهوري.

ويأتي نشر هذه المعلومات في وقت يتعرّض فيه جهاز الخدمة السرية لانتقادات شديدة وتساؤلات تتعلّق خصوصاً بالطريقة التي تمكّن فيها مطلق النار من الوصول إلى مكان قريب لهذه الدرجة من الرئيس السابق.
 

وطلب الرئيس جو بايدن إجراء تحقيق مستقلّ في محاولة الاغتيال التي نجا منها ترامب لكن راح ضحيّتها رجل إطفاء كان يحضر التجمّع الانتخابي للمرشح الجمهوري.

وتعليقاً على ما أوردته الصحافة الأميركية بشأن الخطة الإيرانية لاغتيال الرئيس السابق، قال مجلس الأمن القومي الأميركي إنّه يتابع "منذ سنوات تهديدات إيران ضد الإدارة السابقة لدونالد ترامب"،

ولا تخفي طهران رغبتها في الانتقام لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني في كانون الثاني 2020 بضربة أميركية استهدفته قرب بغداد وأمر بها الرئيس في حينه دونالد ترامب.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون في بيان "نحن نعتبر هذه مسألة أمن قومي وداخلي ذات أهمية قصوى".

وأضافت أنّ التحقيق في محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب خلال تجمّع انتخابي في بنسلفانيا "لم يحدّد أيّ صلات بين مطلق النار وشركاء أو متآمرين محتملين، أجانب أو محليّين".

وردّاً على سؤال بشأن "الإجراءات الإضافية التي تمّ اتّخاذها في الأسابيع الأخيرة" لتعزيز حماية الرئيس السابق، قالت المتحدثة إنّ المخوّل الردّ على هذا السؤال هو جهاز الخدمة السرية ووزارة الأمن الداخلي الأميركية.

من ناحيته، قال المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية، أنتوني غوغليلمي إنّ الجهاز ووكالات أمنية أخرى "تتلقّى باستمرار معلومات حول تهديدات محتملة وتتخذ خطوات لتكييف الموارد حسب الضرورة".

وأضاف في بيان "لا يمكننا التعليق على أيّ تهديدات سوى القول إنّ جهاز الخدمة السرية يأخذها على محمل الجدّ ويردّ وفقاً لذلك".

إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.