الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

سايف ذي تشيلدرن: عدد الأطفال المهاجرين إلى اليونان زاد أربع مرات خلال عام

المصدر: أ ف ب
صورة ارشيفية- زورق استقر على الشاطئ بعد غرق سفينة في ثيرمي بجزيرة ليسبوس شمال شرق بحر إيجه (10 ك2 2023ـ أ ب).
صورة ارشيفية- زورق استقر على الشاطئ بعد غرق سفينة في ثيرمي بجزيرة ليسبوس شمال شرق بحر إيجه (10 ك2 2023ـ أ ب).
A+ A-
أعلنت منظمة "سايف ذي تشيلدرن"، الأربعاء، أن أكثر من 6400 طفل مهاجر وصلوا إلى اليونان بين كانون الثاني وحزيران 2024، أي "أكثر بأربعة أضعاف من العدد المسجل في الفترة نفسها من العام 2023".

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان إن 5580 منهم، جاءوا عبر جزر بحر إيجه، بينما سلك 830 الطريق البري عبر الحدود اليونانية التركية.

وأضافت أن واحداً من كل أربعة أطفال لم يكن برفقة "عائلته أو ولي أمر قانوني"، مؤكدة أن هذا الرقم أيضا ازداد بثلاثة أضعاف عما كان عليه في  2023.

ويزداد وضع هؤلاء القاصرين غير المُرافَقين صعوبة، لأنه "ليس لديهم من يزودهم بملابس أو أحذية أو حتى هاتف" أثناء وجودهم في أحد مراكز الاحتجاز، بحسب المصدر نفسه.

وأكد مدير منظمة "سايف ذي تشيلدرن" في أوروبا ويلي بيرغونيه أن القاصرين الذين يصلون إلى اليونان "لا يعاملون كأطفال"، وحث البلاد على توفير حماية أفضل لهم وتحسين ظروفهم المعيشية.

ودعا مدير المنظمة إلى إنشاء "ممر آمن" كي لا يصبح البحر الأبيض المتوسط "مقبرة للأطفال".

نشر مجلس أوروبا تقريرا الأسبوع الماضي انتقد سياسة احتجاز المهاجرين في اليونان، ودعا أثينا إلى إعادة النظر فيها و"وضع حد لعمليات صد المهاجرين".

وردت الحكومة اليونانية بأن ظروف الاحتجاز "تتوافق مع المعايير الدولية".

وذكرت شبكة "بي بي سي" في تحقيق نشرته على موقعها اخيرا ان 43 مهاجرا لقوا حتفهم بعد أن أعادهم خفر السواحل اليونانيون إلى بحر إيجه بين أيار 2020 وأيار 2023.

وبين الضحايا تم إلقاء تسعة عمدا في البحر، بحسب بي بي سي.

وأحصت القناة البريطانية خمسة عشر حادث إبعاد عنيفة لمهاجرين بما يتعارض مع القانون الدولي خلال هذه الفترة.

وتنفي أثينا على الدوام اللجوء إلى عمليات ابعاد غير قانونية رغم اثبات تحقيقات لوسائل اعلام دولية ومنظمات غير حكومية حصولها، موثقة بمقاطع فيديو.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم