الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

"واشنطن بوست": أوباما يعتقد أنه يتعيّن على بايدن إعادة النظر في ترشّحه للرئاسة

المصدر: "أ ف ب"
الرئيسان الأميركيان الحالي جو بايدن والسابق باراك أوباما (أ ف ب).
الرئيسان الأميركيان الحالي جو بايدن والسابق باراك أوباما (أ ف ب).
A+ A-
أوردت صحيفة "واشنطن بوست"، الخميس، أنّ الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما قال لمقرّبين منه إنّه يتعيّن على جو بايدن أن يُعيد النظر في ترشّحه لولاية رئاسيّة ثانية.

ونقلاً عن أشخاص مُطّلعين على موقف الرئيس الديموقراطي الأسبق، ذكرت الصحيفة أنّ أوباما يعتقد أنّ حظوظ بايدن بالفوز تقلّصت، وأنه يتعيّن على نائبه السابق البالغ 81 عاماً أن "يُعيد النظر بجدّية في إمكان مواصلة ترشّحه".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ أوباما لم يُصدر على الفور أيّ تعليق.

وتولّى أوباما، الذي لا يزال صاحب تأثير كبير في الحزب الديموقراطي، الرئاسة الأميركيّة من العام 2009 حتى العام 2017 وطوال ولايتيه تولّى بايدن منصب نائب الرئيس.

في حال تأكّدت المعلومات، يكون أوباما الشخصيّة الديموقراطيّة الأبرز حتّى الآن التي تدعو بايدن لسحب ترشحّه على خلفيّة مناظرة تلفزيونيّة كان أداؤه فيها كارثيا في مواجهة المرشّح الجمهوري دونالد ترامب.

إلى ذلك، دعا السناتور الديموقراطي جون تستر من ولاية مونتانا - والذي يواجه هو نفسه حملة إعادة انتخاب صعبة في هذه الولاية الريفية الواقعة بشمال غرب البلاد - الخميس بايدن علنًا إلى الانسحاب من السباق الرئاسي.

وبايدن، الذي أعلن البيت الأبيض إصابته بكوفيد خلال رحلة له إلى لاس فيغاس في إطار حملته الانتخابية الأربعاء، انتقل إلى دارته في ديلاوير حيث سيلزم عزلة لكنه "يواصل تأدية واجباته بالكامل خلال هذه الفترة".

ويرفض بايدن ما يُثار من مخاوف بشأن سنه ولياقته البدنية، ويصرّ على مضيّه قُدماً في السباق الرئاسي.

إلّا أنّ الضغوط تتزايد على الرئيس الذي أفادت تقارير بأنّ زعيمَي الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والأقلية الديموقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز التقياه أخيراً وعبّرا عن "مخاوف" من أن يُقوّض ترشّحه حظوظ الحزب في انتخابات تشرين الثاني.

والجمعة، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن العديد من الأشخاص المقربين من بايدن قولهم إنّهم يعتقدون أنه بدأ يتقبل أنه قد يخسر في تشرين الثاني أمام منافسه الجمهوري دونالد ترامب وقد يضطر إلى الانسحاب، ونقلت عن أحد هؤلاء قوله إنّه لن يكون من المفاجئ أن يؤيد بايدن قريباً نائبة الرئيس كامالا هاريس لتحلّ محلّه بصفتها مرشّحة ديموقراطية.

أما بالنسبة لنانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب السابقة ذات النفوذ الكبير، فقد أخبرت زملاء لها، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست"، أنّها تعتقد أن بايدن قد يقتنع سريعاً بالانسحاب من السباق.

وفي هذا السياق، نقلت شبكة "أن بي سي نيوز" عن مصدر قالت إنّه مقرّب من الرئيس بايدن، قوله "نحن نقترب من النهاية".

في المقابل، يحاول فريق حملة الرئيس الديموقراطي إغلاق الباب أمام التكهنات. فقد أكد كوينتن فولكس، المسؤول في الفريق، للصحافة أنّ بايدن "لا يزال في السباق". وشدّد على أنّ "فريقنا لا يتصور أي سيناريو لا يكون فيه الرئيس بايدن على رأس اللائحة، فهو المرشح الديموقراطي".

من جهته أكّد جيسون ميلر، أحد أقرب مستشاري المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركيّة، لوكالة "فرانس برس"، الخميس، أنّ حملة دونالد ترامب لن "تتغيّر بشكل جذري" إذا انسحب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي تحت ضغط الديموقراطيين.

وقال ميلر على هامش مؤتمر الحزب الجمهوري في ميلووكي: "لا شيء جوهريّاً سيتغيّر. فسواء كان جو بايدن أو كامالا هاريس أو أيّ ديموقراطي يساري متطرّف آخر، إن جميعهم يتشاركون المسؤولية عن تدمير اقتصادنا وتفكّك حدودنا".

وذكر ميلر أنّ خطاب ترامب المنتظر والذي يأتي بعد أيام فقط على نجاته من محاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي "لا يتعلق بجو بايدن بل بالرئيس ترامب ورؤيته للبلاد".

وردّاً على سؤال "فرانس برس" حول ما الذي يجب توقعه في هذا الخطاب، أوضح "سيكون مثيراً جدّاً. سيقدم الرئيس ترامب رؤيته لكيفية تعافي أميركا وجعل البلاد ميسورة وآمنة لمواطنيها".

وأشار إلى أنّ ترامب سيتحدّث أيضاً عن خبرة "شخصية جدّاً" لما حدث السبت عندما أطلق مسلح على سطح أحد المباني أعيرة نارية على الرئيس السابق ما أدى إلى إصابته ومقتل أحد المشاركين في التجمع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم