النهار

شركة بولنديّة تنفي استخدام منتجاتها في مسيّرات إيرانيّة
المصدر: رويترز
شركة بولنديّة تنفي استخدام منتجاتها في مسيّرات إيرانيّة
صورة غلاف لشركة "دبليو.إس.كيه بوزنان" في الفايسبوك.
A+   A-
نفت شركة هندسية مملوكة للدولة البولندية، اليوم الجمعة، استخدام قطع من تصنيعها في الطائرات المسيرة القتالية الإيرانية، قائلة إن التحقيق الجاري حاليا يهدف لاستيضاح ما إذا كانت قد حصلت على التصاريح اللازمة للتصدير.

وذكرت إذاعة "راديو زيت" الخاصة اليوم الخميس بدون تحديد هوية مصادرها أن شركة "دبليو.إس.كيه بوزنان" باعت مضخات لشركة "موتورسازان" الإيرانية لتصنيع المحركات لاستخدامها في الجرارات، لكن القطع انتهى بها المطاف في طائرات مسيرة شحنتها إيران إلى روسيا.

وقالت "دبليو.إس.كيه" في بيان "الخبر الذي نشرته إذاعة راديو زيت... يلمح إلى مشاركة "دبليو.إس.كيه بوزنان" في إمداد صناعة الأسلحة الإيرانية واستخدام مكوناتها في إنتاج إيران طائرات مسيرة قتالية".

وأضافت "تنفي الشركة هذه المعلومات بصورة قاطعة".

وتورد إيران آلاف الطائرات المسيرة الانتحارية من طراز "شاهد-136" إلى روسيا منذ بدء موسكو غزوها لأوكرانيا في شباط 2022. وتُستخدم الطائرات المسيرة في إنهاك الدفاعات الجوية الأوكرانية وضرب البنية التحتية البعيدة عن خطوط المواجهة.

وذكرت الشركة البولندية أن الادعاء العام يجري تحقيقا في تصدير أجزاء من تصنيعها إلى إيران.

وقال مكتب المدعي العام الوطني في بولندا في بريد إلكتروني أمس الخميس إنه يحقق في ما إذا كانت شركة "دبليو.إس.كيه بوزنان" قد صدرت منتجات مزدوجة الاستخدام من دون التصاريح المناسبة.
 
ولم يشر إلى طائرات مسيرة أو إيران.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.