النهار

5 دول في أميركا اللاتينية تطالب فنزويلا بالتوقف عن "مضايقة" المعارضة
المصدر: "أ ف ب"
5 دول في أميركا اللاتينية تطالب فنزويلا بالتوقف عن "مضايقة" المعارضة
فنزويلا.
A+   A-
 
طالبت الأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا وباراغواي وأوروغواي في بيان مشترك الجمعة فنزويلا بـ"وقف مضايقة واضطهاد وقمع" المعارضين.
 
وقالت حكومات الدول الخمس في بيان مشترك "نطالب بوضع حد فوري لمضايقة واضطهاد وقمع النشطاء السياسيين والاجتماعيين المعارضين وكذلك بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين".
 
كما أعربت الدول الخمس عن قلقها مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الفنزويلية المقرر إجراؤها في 28 تموز.
 
ويُرتقب أن يتواجه الرئيس نيكولاس مادورو مع إدموندو غونزاليس أوروتيا، مرشح أكبر ائتلاف معارض. ويحظى غونزاليس بدعم ماريا كورينا ماتشادو الشخصية البارزة في المعارضة والمفضلة في استطلاعات الرأي لكنها استُبعدت من السباق لأن الحكومة أعلنت عدم أهليتها.
 
وتأتي هذه المناشدة لكراكاس غداة خروج مادورو عن طوره بشكل عنيف، متهما نظيره الأرجنتيني خافيير ميلي بالرغبة في "تخريب" الانتخابات الرئاسية المقبلة.
 
وقال مادورو في خطاب الخميس "هم يريدون حمام دم، مأساة، ليصرخوا +أوقفوا الانتخابات+. وعندها يَخرج الأميركيون، وميلي، ويخرج (الرئيس الإكوادوري) نوبوا، ويخرج اليمين (أيضا)".
 
ورد المتحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية قائلا الجمعة إن "كل ما يمكن لديكتاتور أحمق مثل مادورو أن يقوله، لا يعدو كونه كلام ديكتاتور. نحن قلقون على الشعب الفنزويلي من أن لا تكون هناك ديموقراطية في فنزويلا بسبب ما قد يحدث في الانتخابات المقبلة".
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.