الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

عائقان أمام كامالا هاريس للترشّح للرئاسة الأميركيّة... العنصرية والتمييز الجنسي

المصدر: رويترز
هاريس تطلب، برفقة بنات أختها، الآيس كريم من تايرا بانكس خلال افتتاح متجر الآيس كريم التابع لها في واشنطن (19 تموز 2024، أ ف ب).
هاريس تطلب، برفقة بنات أختها، الآيس كريم من تايرا بانكس خلال افتتاح متجر الآيس كريم التابع لها في واشنطن (19 تموز 2024، أ ف ب).
A+ A-
 بعد قرار الرئيس الاميركي جو بايدن تنحيه عن الترشح للانتخابات المقبلة سيكون الحزب الديموقراطي أمام مقامرة تاريخية إذا لجأ إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس لخوض سباق الرئاسة بدلا من جو بايدن، مراهنا بذلك على قدرة هاريس ذات البشرة السوداء على التغلب على العنصرية والتمييز الجنسي وأخطائها السياسية لهزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

فعلى مدار تاريخ الديموقراطية في بلادهم الذي يعود لأكثر من قرنين، لم ينتخب الأميركيون سوى رئيس أسود واحد فقط، ولم ينتخبوا امرأة ذات بشرة سوداء قط، وهو ما يجعل حتى بعض الناخبين السود يتساءلون عما إذا كانت هاريس قادرة على تجاوز أصعب سقف في السياسة الأميركية.

وقالت لاتوشا براون، خبيرة الشؤون السياسية والمؤسس المشارك لصندوق بلاك لايفز ماتر فاند "هل يكون عرقها وجنسها مشكلة؟ بالتأكيد".

وسوف تواجه هاريس تحديات كبيرة أخرى حال فوزها بترشيح الحزب الديموقراطي، فلن يكون أمامها سوى ثلاثة أشهر تقريبا للانتهاء من حملتها الانتخابية وتوحيد الحزب والمانحين خلفها.

إلا أن عددا كبيرا من الديموقراطيين متحمسون لفرصها.

وعبّر نحو 30 مشرعا ديموقراطيا عن مخاوفهم من خسارة بايدن (81 عاما) في الانتخابات لافتقاره إلى القدرة العقلية والبدنية التي تؤهله للفوز في الانتخابات والبقاء في السلطة لأربع سنوات أخرى.

ويخشى كثيرون من سيطرة ترامب والجمهوريين ليس على البيت الأبيض فحسب، إنما أيضا على مجلسي النواب والشيوخ.

وقال بايدن يوم الجمعة إنه لن يتنحى عن سباق الرئاسة وسوف يستأنف حملته الانتخابية بعد تعافيه من كوفيد-19. وأعلنت هاريس دعمها لترشح بايدن لفترة جديدة أمس السبت خلال احتفال لجمع التبرعات.

هاريس (59 عاما) أصغر من ترامب بنحو عشرين عاما، وهي أحد قادة الحزب في ما يتعلق بحقوق الإجهاض، وهي قضية تلقى صدى لدى الناخبين الأصغر سنا وقاعدة الديموقراطيين من التقدميين.

ويقول مؤيدو هاريس إنها ستشعل حماس هؤلاء الناخبين وستعزز دعم السود وسوف تكون مناظراتها قوية مع ترامب.

وقالت براون إن ترشح هاريس سيأتي على النقيض تماما من المرشح الجمهوري ترامب ونائبه لمنصب نائب الرئيس السناتور جيه.دي فانس، وهما من أصحاب البشرة البيضاء.

وأضافت براون "هذا بالنسبة لي يعكس ماضي أميركا. في حين أنها (هاريس) تعكس حاضر أميركا ومستقبلها".

ورغم الثناء عليها في الأسابيع القليلة الماضية لدفاعها القوي عن بايدن، لا يزال بعض الديموقراطيين يشعرون بالقلق إزاء أداء هاريس الضعيف في أول عامين لها في المنصب والأهم من ذلك كله التاريخ الحافل بالتمييز العنصري والجنسي في الولايات المتحدة.

وفي منافسة افتراضية، أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس في 15 تموز و16 منه تعادل هاريس وترامب بحصول كل منهما على تأييد 44 بالمئة من الناخبين.

وأجري هذا الاستطلاع بعد محاولة اغتيال ترامب. وتقدم ترامب على بايدن بواقع 43 بالمئة مقابل 41 بالمئة في الاستطلاع نفسه.

ورغم تراجع شعبية هاريس، فإنها أعلى من معدلات تأييد بايدن. وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "فايف ثيرتي إيت" حصول هاريس على تأييد 38.6 بالمئة من الأميركيين بينما عارضها 50.4 بالمئة.
 
في المقابل، حصل بايدن على تأييد 38.5 بالمئة وعارضه 56.2 بالمئة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم