النهار

تضرر مصفاة نفط في توابسي الروسية بعد هجوم أوكراني بطائرة مسيرة
المصدر: "رويترز"
تضرر مصفاة نفط في توابسي الروسية بعد هجوم أوكراني بطائرة مسيرة
مصفاة نفط في روسيا.
A+   A-
قال مسؤولون اليوم الاثنين إن مصفاة توابسي الروسية لتكرير النفط المملوكة لشركة النفط الكبرى روسنفت تضررت جراء هجوم بطائرات مسيرة أوكرانية الليلة الماضية تسبب في اندلاع حريق، إلا أن مدى الضرر لم يتضح بعد.

وذكرت الإدارة الإقليمية على تطبيق تيليغرام أن حطام طائرة مسيرة أسقطتها روسيا أدى إلى اندلاع حريق في المصفاة، وجرى احتواؤه بعد ذلك. ومصفاة توابسي هي أكبر مصفاة روسية مطلة على البحر الأسود.

وأعلنت قناتا شوت وماش الروسيتان للأخبار على تيليجرام أن سلسلة انفجارات سمعت قرب مصفاة توابسي في الساعات الأولى اليوم الاثنين.

وذكر مسوؤولون أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات.

ولم يتسن لرويترز بعد التحقق مما إذا كانت المصفاة تعمل أو من حجم الأضرار التي لحقت بها.

وتستهدف أوكرانيا البنية التحتية للطاقة في روسيا على نحو ممنهج في محاولة لإحداث اضطراب في الاقتصاد الروسي وقدرته على تمويل ما يصفها الكرملين بأنها عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إن الهجمات رد على ضربات روسية على منظومة الطاقة الأوكرانية. وتقول روسيا إن هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية تعد أعمالا إرهابية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق إن أنظمتها للدفاع الجوي دمرت 75 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا، من بينها ثماني طائرات قرب توابسي.

وكانت مصفاة توابسي هدفا لعدد من الهجمات الجوية الأوكرانية منذ بداية الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا في عام 2022، منها هجوم في 17 أيار. وتبلغ قدرة المصفاة 240 ألف برميل يومياً.

* هجمات المسيرات

من أصل 75 طائرة مسيرة أُطلقت خلال الليل، قالت وزارة الدفاع إن 47 طائرة مسيرة أسقطت فوق منطقة روستوف جنوب غربي روسيا و17 طائرة فوق مياه البحر الأسود وبحر آزوف وثماني طائرات فوق منطقة كراسنودار، حيث تقع توابسي، وطائرات مسيرة فوق بيلجورود وفارونيش وسمولينسك.

ونادراً ما يفصح مسؤولون روس عن المدى الكامل للضرر الذي تحدثه الهجمات الأوكرانية.

وقال فاسيلي جولوبيف، حاكم منطقة روستوف على تيليجرام، إنه لم تحدث إصابات جراء الهجوم ولم يتم رصد أضرار جسيمة.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير الروسية. ولم تصدر أوكرانيا تعليقا بعد.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.