النهار

مرصد للمناخ: 21 تموز اليوم الأكثر حرّاً على الإطلاق عالميّاً
المصدر: "أ ف ب"
مرصد للمناخ: 21 تموز اليوم الأكثر حرّاً على الإطلاق عالميّاً
صيف حارّ في إسبانيا (أ ف ب).
A+   A-
أظهرت بيانات أولية نشرها، اليوم، مرصد كوبرنيكوس المناخي الأوروبي، أنّ يوم 21 تموز كان اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم.

وقالت خدمة تغيُّر المناخ التابعة للمرصد (سي 3 إس) إنّ متوسط درجة حرارة الهواء السطحي العالمي البالغ 17,09 درجة مئوية الأحد كان الأكثر دفئاً في سجلاته القياسية التي تعود إلى عام 1940.

وأضاف في بيان: "شهدت الأرض للتوّ اليوم الأكثر دفئاً".

درجة الحرارة القياسية الجديدة أعلى بمقدار 0,01 درجة مئوية فقط من سابقتها البالغة 17,08 درجة مئوية والمسجلة في 6 تموز 2023.

وقال كارلو بونتيمبو، مدير خدمة تغيُّر المناخ، في بيان: "في 21 تموز، سجلت (سي 3 إس) رقماً قياسيّاً جديداً لمتوسط درجة الحرارة العالمية اليومية".

وأضاف: "نحن الآن في منطقة مجهولة حقّاً، ومع استمرار ارتفاع درجة الحرارة، من المتوقع أن نشهد تحطيم أرقام قياسية جديدة في الأشهر والسنوات المقبلة".

وقال مرصد كوبرنيكوس إنّ الرقم القياسي اليومي قد يتم تجاوزه مجدّداً في الأيام المقبلة قبيل انخفاض متوقّع في درجات الحرارة، على الرغم من احتمال حدوث تقلبات في الأسابيع المقبلة.

تفوق درجات الحرارة الشهرية منذ حزيران 2023 مستوياتها القياسية السابقة، ويأتي تسجيل المستوى القياسي اليومي، فيما تضرب موجات حرّ أجزاء من الولايات المتحدة وأوروبا.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.