الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

رئيس وزراء الهند: باكستان تستخدم الإرهاب والحرب بالوكالة لتبقي على نفوذها

المصدر: رويترز
مودي (الى اليسار) يقدم احترامه للجنود الذين قتلوا خلال حرب عام 1999، عند النصب التذكاري لحرب كارجيل في دراس (26 تموز 2024، أ ف ب).
مودي (الى اليسار) يقدم احترامه للجنود الذين قتلوا خلال حرب عام 1999، عند النصب التذكاري لحرب كارجيل في دراس (26 تموز 2024، أ ف ب).
A+ A-
قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الجمعة، إن باكستان لم تتعلم أي دروس من ماضيها وتحاول أن تبقي على نفوذها من خلال "الإرهاب والحرب بالوكالة"، لكن "خططها الآثمة" لن تكلل أبدا بالنجاح.

والعلاقات بين الدولتين النوويتين مضطربة، واتهمت الهند باكستان على مدى عقود بدعم متشددين يقاتلون حكمها في كشمير، وهي المنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا ويقول كل من البلدين إنها تابعة له بالكامل ولكن يحكمانها مناصفة.

وتنفي باكستان الاتهامات، قائلة إنها لا تقدم سوى الدعم الديبلوماسي والمعنوي للكشميريين الذين يسعون إلى تقرير المصير في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة.

وفي بيان صدر في وقت لاحق من اليوم الجمعة، قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن لديها القدرة والعزم على "حماية سيادتها ضد أي عدوان".

وأضافت الوزارة "بينما تستعد باكستان لمواجهة الإجراءات العدوانية الهندية، فإنها ما زالت ملتزمة بتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة".

وتحدث مودي من منطقة كارجيل في جبال الهيمالايا لإحياء الذكرى الـ25 للصراع العسكري قصير الأمد الذي اندلع بين الهند وباكستان في المنطقة. وخاض الخصمان اللدودان أيضا ثلاث حروب، اثنتان منها بسبب كشمير.

كذلك تأتي تصريحات مودي في أعقاب سلسلة من الهجمات المسلحة في منطقة جامو ذات الأغلبية الهندوسية بولاية جامو وكشمير، حيث قتل ما يقرب من 12 جنديا هنديا هذا العام.

وقال مودي إن باكستان تتعرض للإهانة كلما حاولت المضي قدما في خططها لكنها "لم تتعلم شيئا من ماضيها".

وتابع "أريد أن أقول لرعاة الإرهاب إن خططهم الآثمة لن تنجح أبدا... إن قواتنا الشجاعة ستسحق الإرهاب، وسيتلقى العدو الرد المناسب".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم