النهار

النهار

روسيا تخوض معارك ضارية ضدّ توغل أوكراني كبير في كورسك وإجلاء أكثر من 76 ألفاً
المصدر: "النهار"
روسيا تخوض معارك ضارية ضدّ توغل أوكراني كبير في كورسك وإجلاء أكثر من 76 ألفاً
يعمل أفراد الطوارئ والإنقاذ الأوكرانيون بالقرب من سوبر ماركت مدمّر بعد غارة روسية، شرق منطقة دونيتسك (أ ف ب).
A+   A-
خاضت روسيا اليوم السبت معارك ضارية ضد آلاف الجنود الأوكرانيين على عمق 20 كيلومتراً داخل منطقة كورسك بعد أكبر هجوم لأوكرانيا على أراض واقعة تحت السيادة الروسية منذ بدء الحرب في عام 2022.

وتوغلت القوات الأوكرانية عبر الحدود الروسية في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء واقتحمت بعض الأجزاء الغربية من منطقة كورسك الروسية، في هجوم مفاجئ ربما يهدف إلى كسب نفوذ في محادثات وقف إطلاق النار المحتملة بعد الانتخابات الأميركية.

ووفقاً لمدونين عسكريين روس، تحرّكت سريعاً وحدات أوكرانية بدعم من أسراب الطائرات المسيّرة ونيران المدفعية الثقيلة للسيطرة على جزء صغير من الأراضي الروسية الغربية بجانب الحدود بينما توغلت وحدات تخريبية على نحو أعمق في الأراضي الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم "تواصل القوات المسلحة التصدّي لمحاولة غزو القوات المسلحة الأوكرانية"، مضيفة أن معارك ضارية تركّزت حول مالايا لوكنيا وأولغوفكا وإيفاشكوفسكوي، وهي تجمعات سكنية تقع على بعد يترواح بين 10 كيلومترات و20 كيلومتراً داخل روسيا.

وفي إشارة إلى خطورة الوضع، فرضت روسيا نظاما أمنياً شاملاً في ثلاث مناطق حدودية اليوم، بينما قالت روسيا البيضاء إنها صدّت ما تعتقد أنه هجوم كبير بالطائرات المسيّرة من أوكرانيا.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتن الهجوم الأوكراني بأنه استفزاز كبير.

وعلى الرغم من أن رئيس الأركان العامة للجيش الروسي فاليري جيراسيموف قال يوم الأربعاء إن التوغل الأوكراني قد توقف، لم تنجح القوات الروسية حتى الآن في دفع القوات الأوكرانية إلى التقهقر لما وراء حدود البلاد.

وقال مدونون عسكريون روس يوم السبت إن الوضع استقر بعد أن أرسلت روسيا قوات لوقف التقدم المفاجئ غير أنهم أضافوا أن أوكرانيا تحشد قواتها بسرعة.

دفع الهجوم الأوكراني البعض في موسكو إلى التساؤل عن سبب تمكّن أوكرانيا من اختراق منطقة كورسك بسهولة بعد مرور أكثر من عامين على شن الحرب البرية الأكبر في أوروبا، من حيث عدد المقاتلين، منذ الحرب العالمية الثانية.

وأمر ألكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الأمن الاتحادي الروسي بفرض نظام لمكافحة الإرهاب في مناطق كورسك وبريانسك وبيلغورود التي تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 92 ألف كيلومتر مربع.

وتمنح هذه الإجراءات أجهزة الأمن سلطات واسعة تمكنها من إغلاق منطقة ما، بما يشمل فرض قيود على الاتصالات وتقييد بعض الحريات. وتم إجلاء آلاف المدنيين من منطقة كورسك.
 
إلى ذلك،  قال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية اليوم السبت إن البحرية وجهاز المخابرات العسكرية هاجما منصة غاز بحرية سابقة تستخدمها القوات الروسية في البحر الأسود مما ألحق أضراراً بها.
 
كما نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن وزارة الطوارئ المحلية قولها إن أكثر من 76 ألف شخص جرى إجلاؤهم من مناطق متاخمة لأوكرانيا في منطقة كورسك الروسية.

الكلمات الدالة