النهار

النهار

تركيا تعلن إحراز تقدّم ملحوظ في المحادثات بين إثيوبيا والصومال
13-08-2024 | 19:53

المصدر: أ ف ب
تركيا تعلن إحراز تقدّم ملحوظ في المحادثات بين إثيوبيا والصومال
صورة مركبة تظهر علمي الصومال واثيوبيا (ويكيبيديا).
A+   A-
احرزت إثيوبيا والصومال "تقدما ملحوظا" في الجولة الثانية من المحادثات غير المباشرة التي جرت في أنقرة بوساطة تركية، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي الثلثاء.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الصومالي والاثيوبي في أنقرة "هناك تقارب ملحوظ حول بعض المبادئ الرئيسية والأساليب المحددة وهذا يشكل تقدما ملحوظا".

وأعرب نظيره الإثيوبي تايي أتسكي سيلاسي عن أمله في "التزام مستمر يساعدنا في نهاية المطاف على حل الخلافات الحالية وإرساء علاقات طبيعية".

وأشار وزير الخارجية إلى أن بلاده تسعى إلى "الحصول على وصول آمن إلى البحر" بطريقة سلمية.

وأكد الوزير الصومالي أحمد معلم الفقي، من جانبه، أنه "تم إحراز تقدم (...) والحكومة الفدرالية الصومالية لا تزال مصممة على تحقيق نتيجة سلمية ومفيدة للطرفين، بموجب القانون الدولي".

ومن المقرر عقد جولة ثالثة من المحادثات في 17 أيلول في أنقرة.

واجرى فيدان، خلال المحادثات التي دعا إليها، جولات مكوكية بين نظيريه، من دون أن يتحدثا بشكل مباشر.

تتوسّط تركيا في قضية تثير خلافاً بين الجارتين اللتين تجمع بينهما علاقات متوترة، وذلك بهدف السماح لإثيوبيا بالوصول إلى المياه الدولية عبر الصومال من دون المساس بسيادتها الإقليمية.

وأجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة الإثيوبي أبيي أحمد السبت، ومع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود الأحد، وفقاً للرئاسة التركية.

عُقدت الجولة الأولى من المحادثات في الأول من تموز في العاصمة التركية، وكان من المفترض أن تتبعها جولة أخرى في أيلول.

غير أنّه تمّ تقريب موعد الجولة الثانية بعد زيارة خاطفة أجراها هاكان فيدان إلى أديس أبابا في الثالث من آب، حيث التقى نظيره الإثيوبي ورئيس الحكومة أبيي أحمد.

وتشير أنقرة إلى أنّ إثيوبيا تعدّ الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكّان في العالم التي لا تملك منفذا على البحر منذ انفصال إريتريا في العام 1991.

وفي كانون الثاني، أبرمت أديس أبابا مذكّرة تفاهم مع أرض الصومال للوصول إلى البحر، مع الالتزام بالاعتراف باستقلال هذه المنطقة التي انفصلت من جانب واحد عن الصومال.

وفتح هذا الاتفاق المجال أمام أزمة جديدة بين الجارتين في شرق إفريقيا واللتين كانتا قد تواجهتا مرّتين في القرن الماضي.

وأكد وزير الخارجية التركي أن "هدفنا هو التطرق وإيجاد حل للمخاوف الحالية ليس فقط لصالح الصومال وإثيوبيا، ولكن للمنطقة بأسرها أيضا".
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.