الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

إصابة سفينة تجارية بثلاث قذائف قبالة سواحل اليمن

المصدر: "أ ف ب"
خفر السواحل اليمني (أ ف ب).
خفر السواحل اليمني (أ ف ب).
A+ A-
أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية للأمن البحري الأربعاء إن ثلاثة مقذوفات أصابت سفينة تجارية على بعد 77 ميلاً بحرياً قبالة مدينة الحديدة الساحلية اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ما أدى إلى نشوب حريق على متنها وفقدان محركها.

ونقلت الوكالة عن ربان السفينة قوله إن "السفينة أصيبت بقذيفتين غير محددتي النوع قبل أن تصيبها قذيفة ثالثة"، لافتة إلى أن "السفينة مقيدة الحركة ولا أنباء عن وقوع إصابات".

وأشارت الوكالة التي تديرها القوات الملكية البريطانية، إلى أن الربان كان قد أفاد في وقت سابق بأن "زورقين صغيرين اقتربا من السفينة. كان على متن الزورق الأول 3-5 أشخاص، بينما كان على متن الثاني نحو 10 أشخاص".

وأضافت أن "الزورقين أطلقا نداءات للسفينة التجارية، ما أدى إلى تبادل قصير لإطلاق النار بالأسلحة الخفيفة".

ولفتت لاحقاً إلى أن الربان أبلغ عن "حريق على متن السفينة وفقدان قوة المحرّك وتقييد حركة السفينة التي بدأت بالجنوح".

وقال متحدث باسم سلطة الموانئ اليونانية إن السفينة هي "سونيون" وترفع علم اليونان، وهي ناقلة نفط مملوكة لشركة "دلتا تانكرز" اليونانية للشحن.

وأشار إلى أن السفينة كانت تقلّ طاقما من 25 شخصا، معظمهم من الفيليبينيين، غادرت العراق وكانت متجهة إلى ميناء بالقرب من أثينا.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن، وفقاً لسلطة الموانئ التي قالت إن السفينة أصيبت إما بصاروخ وإما بطائرة من دون طيار.

في هذا الصدد، دان وزير الشحن البحري اليوناني خريستوس ستيليانيدس الهجوم معتبرا أنه "يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وتهديدا خطيرا لأمن الملاحة الدولية".

وشدد في بيان على أن "مثل هذه الأفعال تعرض حياة البحارة للخطر وتعرقل حرية حركة البضائع في الممرات البحرية الأساسية"، موضحا أن وزارته "على تواصل دائم مع كافة الهيئات المعنية".

وتملك اليونان، الدولة الرائدة في مجال الشحن البحري، أكبر أسطول في العالم من حيث قدرة النقل، وغالبا ما تتعرض سفنها لهجمات في المنطقة.

بعد ساعات من استهداف السفينة اليونانية، أفادت الوكالة عن هجوم على سفينة أخرى على بُعد 57 ميلا بحريا من سواحل مدينة عدن في جنوب اليمن، بدون تسجيل وقوع إصابات أو أضرار.

وقالت "يو كاي أم تي أو" إن "الربان أبلغ عن وقوع انفجارين في المياه بالقرب من السفينة" مشيرًا إلى أن "أفراد الطاقم بخير والسفينة تتجه إلى الميناء التالي".

ولم تعلن أي جهة حتى الساعة مسؤوليتها عن الهجمات التي تتزامن مع حملة يشنها الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران ضد سفن يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة.

ومنذ تشرين الثاني، يستهدف الحوثيون سفنا تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، دعما للفلسطينيين في قطاع غزة، وفق قولهم، في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول الماضي بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.

وأثّرت هجمات الحوثيين على حركة الشحن في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم