الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

بالفيديو - مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وبن غفير يدعو إلى "إنشاء كنيس يهودي" داخله

المصدر: "النهار"
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.
A+ A-
اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى في مدينة القدس، بحماية الشرطة الإسرائيلية، حسب ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وأفاد شهود عيان بأن مستعمرين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته.

وأضاف الشهود أن الشرطة الإسرائيلية شدّدت إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من مدينة القدس، ونشرت عناصرها عند بوابات المسجد الأقصى، وفرضت قيوداً على دخول المصلين.
 
 
 
وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد دعا وزير الامن القومي إيتمار بن غفير إلى "إنشاء كنيس يهودي في الحرم القدسي الشريف"، فيما علّق مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات بن غفير بالقول: "لا تغيير على الوضع القانوني القائم في المسجد الأقصى".
 
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنّ "تقويض الوضع القائم في جبل الهيكل عمل خطير وغير ضروري وغير مسؤول".

من جهته، طالب وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل، نتنياهو، بـ"التحرّك فوراً لوضع حد لوزير الأمن القومي المتطرّف إيتمار بن غفير حيال الأقصى". وقال إنّ "افتقار بن غفير إلى الحكمة قد يؤدي إلى إراقة الدماء".

واقتحم أكثر من ألفي إسرائيلي يوم الثلاثاء، 13 آب، باحات المسجد الأقصى يتقدّمهم بن غفير وأدوا الصلوات بمناسبة ذكرى خراب الهيكل، الأمر الذي وصفه مسؤول في الأوقاف الإسلامية بأنه "استفزازي".

وقال بن غفير، حينذاك، إنّ إسرائيل "ستهزم حماس"، داعياً إلى "عدم الذهاب إلى أي مفاوضات دعت اليها الدول الوسيطة في النزاع في الدوحة أو القاهرة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم