الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

ستارمر يحذّر البريطانيّين من أن الميزانية المقبلة ستكون مؤلمة

المصدر: أ ف ب
ستارمر متكلما خلال مؤتمر صحافي في روز غاردن في 10 داونينغ ستريت في وسط لندن (27 آب 2024، أ ف ب).
ستارمر متكلما خلال مؤتمر صحافي في روز غاردن في 10 داونينغ ستريت في وسط لندن (27 آب 2024، أ ف ب).
A+ A-
حذّر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الثلثاء من أن الميزانية الأولى لحكومة حزب العمال في المملكة المتحدة، والتي ستعرض في نهاية تشرين الأول، ستكون "مؤلمة"، منددا بـ"الثقب الأسود الاقتصادي" الذي خلفه المحافظون.

وفي كلمة ألقاها في حدائق داونينغ ستريت قبل افتتاح جلسات البرلمان، قال رئيس الحكومة الذي تم انتخابه بفارق كبير في مطلع تموز بعد أن حكم المحافظون لمدة 14 عاما "سأكون صادقا معكم، الميزانية التي ستعرض في تشرين الأول ستكون مؤلمة".

وأكد أنه "ليس أمامنا خيار في ظل الوضع الذي نعيشه: أولئك الذين لديهم أكبر قدرة على تحمل المسؤولية، سيقع على عاتقهم العبء الأكبر"، مشيراً إلى تخفيضات في الإنفاق العام وزيادة بعض الضرائب في 30 تشرين الأول.

ركز حزب العمال حملته الانتخابية على الاهتمام بالوضع الاقتصادي والتعهد بإدارة صارمة للإنفاق العام، ما يفرض اتخاذ تدابير قاسية.

لكن الحكومة تحذر الآن من أنها ستضطر إلى المضي في خيارات أشد، بعد أن اتهمت وزيرة المال راشيل ريفز المحافظين في تموز بـ"التستر" على عجز في الميزانية قدره 22 مليار جنيه استرليني (26 مليار يورو).

أقر ستارمر الثلثاء أن الوضع "أسوأ مما كنا نتخيل". ووفقا له، فإن مكتب مسؤولية الميزانية (أو بي آر) "لم يكن على علم بذلك".

وأوضح أنه "ورثنا ثقبا أسود، سواء في الاقتصاد أو في القضايا الاجتماعية"، في إشارة إلى أعمال الشغب التي شهدتها عشرات المدن في إنكلترا وإيرلندا الشمالية في مطلع آب.

اندلعت أعمال شغب يقف خلفها اليمين المتشدد في أنحاء انكلترا وإيرلندا الشمالية بعد مقتل ثلاث فتيات طعنا خلال حصة رقص في تموز في ساوثبورت (شمال غرب إنكلترا).

ودان ستارمر أعمال العنف هذه المعادية للأجانب والإسلام، والتي استهدفت بشكل خاص الفنادق التي كان ينتظر فيها طالبو اللجوء معالجة ملفاتهم، معتبراً أنها "كشف التصدعات في أسسنا التي أضعفها عقد من الانقسام والانحدار" في عهد المحافظين.

وأضاف "لهذا السبب علينا أن نتحرك والتصرف بشكل مختلف. وهذا يتطلب أن نكون صادقين مع الناس (...) وبصراحة، ستزداد الأمور سوءا قبل أن تتحسن".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم