الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

تركيا تعلن توقيف عميل "يدير شبكة أموال" لمصلحة الموساد الإسرائيلي

المصدر: "النهار"
تركيا - تعبيرية.
تركيا - تعبيرية.
A+ A-
أوقفت السلطات التركية الجمعة شخصاً من كوسوفو يتولى إدارة "شبكة أموال" ،تشتبه بأنه عميل لجهاز الموساد الإسرائيلي، وفق ما أكدت وكالة أنباء الأناضول الحكومية الثلاثاء.

وأوضحت الوكالة أن جهاز الاستخبارات التركي (أم آي تي) عمل على مراقبة تحركات المشتبه به "وخصوصاً التحويلات المالية في حساباته إعتباراً من دخوله تركيا في 25 آب الماضي".

وأشارت الى توقيف المشتبه به في 30 آب، وإيداعه السجن "بعد اعترافه بتحويل الأموال الى عناصر تابعة للموساد في تركيا وسوريا من دول أوروبية شرقية ولاسيما منها كوسوفو".

ونقلت عن مصادر أمنية إن الموقوف "كان يدير شبكة أموال تابعة للموساد في تركيا، ويقوم بتصوير لقطات بطائرات مسيّرة بأوامر من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، فضلا عن أنشطة حرب نفسية ضد سياسيين فلسطينيين".

وتابعت أنه "قام بتحويل أموال إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا... كانوا يجمعون معلومات عن سوريا".

وكانت السلطات التركية أعلنت في كانون الثاني توقيف نحو 30 شخصاً للاشتباه بصلتهم بالموساد.

وأتى ذلك في وقت كانت السلطات التركية، خصوصا الرئيس رجب طيب إردوغان، تكثّف مواقفها المنتقدة للدولة العبرية، بعد اندلاع الحرب في غزة في السابع من تشرين الأول.

وخلال العامين 2021 و2022، أوقفت الشرطة التركية عشرات الأشخاص للاشتباه بتجسسهم على فلسطينيين مقيمين في تركيا لمصلحة الاستخبارات الإسرائيلية.

وفي ربيع عام 2022، أعلنت الدولة العبرية أن تعاونها مع الاستخبارات التركية أدى الى إحباط عمليات كانت تستهدف سياحاً إسرائيليين في اسطنبول.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم