الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

شولتس يجري أول زيارة لآسيا الوسطى في منتصف أيلول

المصدر: "أ ف ب"
المستشار الألماني أولاف شولتس (أ ف ب).
المستشار الألماني أولاف شولتس (أ ف ب).
A+ A-
يُجري المستشار الألماني أولاف شولتس أول زيارة لآسيا الوسطى في منتصف أيلول، وفق ما أعلن المتحدث باسمه الجمعة، في وقت تحاول الدول الغربية تعزيز تعاونها مع البلدان المتحالفة تقليديّاً مع موسكو.

وقال المتحدث باسم شولتس إنّ المستشار سيزور أوزبكستان وكازاخستان من 15 إلى 17 أيلول ويحضر قمة إقليمية.

تأتي هذه الزيارة بعد عام على استقبال شولتس في برلين قادة خمس دول في آسيا الوسطى لإجراء محادثات في شأن التعاون، في سياق الصراع على النفوذ مع الصين وروسيا في المنطقة.

وأشار المتحدث باسم شولتس إلى أنّ "أوزبكستان وكازاخستان بلدان رئيسيان وشريكان مقرّبان لنا"، مضيفاً: "نتطلّع إلى تعميق تعاوننا معهما ولا سيما في مجالات العلوم والاقتصاد والطاقة والاتصال والمواد الخام".

في 17 أيلول، يشارك شولتس في كازاخستان باجتماع لمجموعة C5+1 مع قادة قيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان وكازاخستان. ويرافق شولتس وفد اقتصادي وفق المتحدث.

سلَّط غزو روسيا لأوكرانيا عام 2022 الضوء على مصالح القوى الكبرى في آسيا الوسطى حيث تحاول موسكو الحفاظ على نفوذها وتحاول الصين تعزيز وجودها من خلال مشروع "طريق الحرير الجديد".

ويسعى الغرب أيضاً إلى تأدية دور في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية، الغنية بالغاز والنفط والتي تُمثّل طريق نقل حيويّاً بين آسيا وأوروبا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم