الثلاثاء - 17 أيلول 2024
close menu

إعلان

ادّعاءات ترامب في المناظرة: مهاجرون يأكلون القطط والكلاب وهاريس تكره إسرائيل

المصدر: "رويترز"
المرشّح الجمهوري دونالد ترامب خلال المناظرة مع منافسته كامالا هاريس (أ ف ب).
المرشّح الجمهوري دونالد ترامب خلال المناظرة مع منافسته كامالا هاريس (أ ف ب).
A+ A-
تفوَّه دونالد ترامب، مرشّح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية بعدة ادّعاءات وتصريحات متطرّفة خلال مناظرة اليوم أمام كاملا هاريس مرشحة الحزب الديموقراطي، ممّا دفع المنسّقين إلى التصحيح عدة مرات.

وربما كان أكثر التصريحات الصادمة تركيز ترامب على ادّعاء كاذب انتشر على نطاق واسع بأنّ هناك مهاجرين من هايتي في سبرينغفيلد بولاية أوهايو يسرقون الحيوانات الأليفة من السكان أو يصطادون حيوانات برية من المتنزهات ويأكلونها.

وقال ترامب خلال المناظرة: "إنّهم يأكلون الكلاب! الأشخاص الذين جاءوا إلى البلاد. إنّهم يأكلون القطط! إنهم يأكلون حيوانات أليفة يربيها الناس الذين يعيشون هناك".

وضحكت هاريس وهزَّت رأسها، وقال أحد المنسقين إنّه لم ترد تقارير موثوقة عن تعرض حيوانات أليفة للأذى. وردّ ترامب بأنّه شاهد مقابلات تلفزيونية مع أشخاص قالوا إنّ كلابهم تم أخذها وأكلها.

من جهته، ندَّد البيت الأبيض، في وقت سابق من أمس الثلاثاء، بالمعلومات المضللة التي نشرها أيضا السناتور جيه.دي فانس مرشّح الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس مع ترامب. وقال البيت الأبيض إنّ مثل هذه التصريحات تسعى إلى إحداث انقسام بين الأميركيين من خلال الأكاذيب وتستند إلى العنصرية.

وكرَّر ترامب أكاذيب حول تدفق ملايين المهاجرين إلى الولايات المتحدة من سجون ومؤسسات أمراض عقلية أجنبية. وقال: "إنّهم يسيطرون على المدن ويستولون على المباني ويدخلون بعنف".

ولم تتعرّض مدن أميركية لأي عمليات سيطرة عنيفة من المهاجرين.

وخلصت خدمة تقصي الحقائق من "رويترز" إلى أنّ ترامب بالغ في تضخيم بعض تصريحات هاريس أو نفى صحتها، على الرغم من أن تقصي الحقائق من لم يكشف عن أكاذيب كبيرة لهاريس.

كما كرَّر ترامب أكذوبة يشير إليها غالباً في تجمّعاته الانتخابية بأنّ الديموقراطيين متطرّفون للغاية فيما يتعلق بحقوق الإجهاض لدرجة أنهم يؤيدون قتل أطفال حديثي الولادة.

وقال ترامب عن حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز الذي رشحته هاريس لمنصب نائب الرئيس: "يقول مرشحها لمنصب نائب الرئيس إنّ الإجهاض في الشهر التاسع أمر لا بأس به بالمرة".

وكانت هاريس قد قالت إنّها تؤيّد إعادة العمل بحكم تاريخي للمحكمة العليا صدر عام 1973 اعترف بحق المرأة الدستوري في الإجهاض حتى الفترة من الأسبوع 24 إلى 28 من الحمل. ولم تؤيّد هاريس ولا والز التخلُّص من حديثي الولادة.

وفي وقت لاحق من المناظرة وخلال مناقشة حول الشرق الأوسط، قال ترامب إنّ هاريس "تكره" إسرائيل.

وأضاف: "إذا أصبحت رئيسة، أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن"، من دون أن يقدم أي دليل على هذا الادعاء.

وتابع: "سيتم تفجير المكان بأكمله... ستختفي إسرائيل".

وقالت هاريس إنّ ادّعاء أنها تكره إسرائيل "ليس صحيحا على الإطلاق"، وأضافت أنّها دعمتها طوال مسيرتها المهنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم