الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

عطسة قويّة تخرج أمعاء رجل من بطنه... وهذا ما فعله الأطباء

المصدر: "النهار"
صورة تعبيرية.
صورة تعبيرية.
A+ A-
انفجرت أمعاء رجل وخرجت من جسده، بسبب عطسة قوية، وفق تقرير نشرته مجلة "ساينس آلرت" مشيرة إلى أنّ رجلًا أميركياً من فلوريدا تعرّض لحالة صحيّة نادرة في وقت سابق من هذا الشهر.
 
وسبق أن خضع الرجل لعمليّة جراحيّة في البطن لكنّ ندبته لم تلتئم بالشكل الصحيح، وفي أثناء تناوله وجبة الإفطار، عطس ثم بدأ بالسعال، ليشعر بألم شديد وبلل في أسفل بطنه، ليكتشف أن عدة حلقات من أمعائه قد انفجرت وخرجت من جسمه عبر جرحه.
 
وقال الاطباء أن الرجل وصل بحالة صادمة، إذ نقل فورًا إلى غرفة العمليات، حيث أجريت له جراحة طارئة وأعيدت أمعاؤه إلى بطنه.
 
 
وأكد الأطبّاء أن العطس قد يسبب ضغطًا على الجسم، على الرغم من أنه آلية وقائية تمنع الغبار والبكتيريا والفيروسات من الوصول إلى الجهاز التنفسي.
 
ولفت التقرير أنّ  "مركز العطاس" الموجود في نخاع الدماغ (الذي يتحكم في الوظائف اللاإرادية، بما في ذلك التنفس)، يُنشّط من خلال وجود مواد مهيجة في بطانة الأنف والممرات الهوائية، التي ترسل نبضات إلى المركز.
 
وتأتي الاستجابة من خلال إغلاق العينين والحلق والفم، بينما تنقبض عضلات الصدر، ما يضغط على الرئة ويخرج الهواء من الجهاز التنفسي.
 
 
والرئتان لا تعد من الأعضاء الوحيدة التي من الممكن أن تتمزق، إذ أكدت تقارير طبية أن بعض الأشخاص قد يتعرضون لتمزق في بطانة الدماغ الحساسة بسبب العطس، ما يؤدي إلى نزيف تحت العنكبوتية (نوع من السكتة الدماغية)، الذي يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يُشخّص ويُعالج فورًا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم