النهار

النهار

إسرائيل: الاغتيالات وخدعة ربح الوقت‎
01-10-2024 | 10:00

المصدر: النهار - صبري الرابحي- تونس
إسرائيل: الاغتيالات وخدعة ربح الوقت‎
لم تكن السرديات الصهيونية الواهية حول بحثها عن السلام عن طريق الوساطات والمفاوضات إلا حيلاً متراكمة لربح الوقت
A+   A-
لم تكن السرديات الصهيونية الواهية حول بحثها عن السلام عن طريق الوساطات والمفاوضات إلا حيلاً متراكمة لربح الوقت.
إسرائيل بصورتها الحالية لم تعد تستطيع العيش بخيبات طوفان الأقصى؛ لذلك كان كل اهتمامها حول الخروج بانتصارات رمزية؛ فهل نجحت في ذلك؟
مقتل الرئيس الإيراني:
شكّل حادث سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي صدمة قوية لكل المتابعين في مرحلة دقيقة من تاريخ الأمة؛ ففي الوقت الذي تقود فيه إيران حرب الحدائق الخلفية على إسرائيل تتوقّف الديناميكية السياسية الحاكمة عند مقتل الرئيس ومستقبل البلد.
لكن مأسسة الحياة السياسية في إيران، ومركزة القرار والموقف بيد المرشد الأعلى، جعل حادثة مقتل الرئيس من دون تأثير كبير على مستوى الصراع مع إسرائيل.
وبالرغم من أنه لم يصدر ما يشير إلى أي مسؤولية لإسرائيل في المسألة، فإن التوقيت والملابسات وبحث إسرائيل عن كسر حصار الهزيمة قد يجعلها ضالعة بأي شكل في المسألة باعتبار العداوة التاريخية بين السلطة الإيرانية برؤوسها المتعدّدة وإسرائيل.
اغتيال إسماعيل هنية:
كان لاغتيال إسماعيل هنية وقعاً غير مسبوق باعتبار تفاصيل الحادثة التي ضربت الجناح السياسي الخارجي لحركة حماس كما ضربت السيادة الإيرانية من خلال التعدّي على شخصية بوزن إسماعيل هنية على أراضيها.
إسرائيل رحّبت بالمسألة، وجعلت منها أيضاً انتصاراً معنوياً على قيادي عنيد، أرهقتها مطاردته، وحركة مهيكلة، أرهقها انضباطها التنظيمي؛ وبالتالي اعتبرت أنها نجحت في تفكيك إحدى أهم أذرع الحركة الوازنة والناجحة في تحصيل الدعم والتحشيد وقناة الربط بين أقطاب محور المقاومة.
لكن الغاية الحقيقية من اغتيال إسماعيل هنيّة كانت إظهار الطفرة المخابراتية التي تنطوي عليها الأجهزة الإسرائيلية لتنجح في اغتيال هنية في طهران بالذات في مرحلة حرجة من الصراع.
اغتيال حسن نصر الله:
شكّلت الهجمات المتتالية على لبنان، خاصة على مقاتلي حزب الله، سؤالاً محيراً حول تعاظم الاختراق للمنظومة اللوجستية لمحيط الشهيد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، ليستفيق العالم على اغتيال حسن نصر الله نفسه بذات ظروف اغتيال إسماعيل هنيّة، مع تحمّل إسرائيل المسؤولية، وتعبيرها عن الترحيب بنجاح عملية الاغتيال الدقيقة وتسويقها لأحد أكبر نجاحاتها في تفاصيل الصراع، منذ أن اتخذت سياسة الاغتيالات كبديل عن قواعد الاشتباك التي كانت غير متكافئة.
إسرائيل اعتبرت حسن نصر الله عدواً مهماً، ووصفته بقاتل الكثير من الإسرائيليين، وهي لا تعلم بأنها منحته من حيث لا تعلم أحد أوسمة أبطال الصراع.
خدعة الحرب وربح الوقت:
لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نعتبر أن إسرائيل كانت جدية في مفاوضات وقف إطلاق النار، في الوقت الذي كانت تحترق من جبهة الشمال اللبنانية. نتانياهو أجهض فكرة التقدّم في المباحثات من الأساس على قاعدة تمسّكه بمحور فيلادلفيا، وهو يعلم يقيناً أنه لا يمكن الحديث عن سلام موقت أو مستدام بحكم عامل الجغرافيا على الأقل، بل إنه يعلم بأن جغرافيا محور فيلادلفيا هي الضامنة الوحيدة للفتك بحماس في داخل غزة وخنق المساعدات الإنسانية من جهة معبر رفح إن مرّت.
الثابت إذن أن إسرائيل كانت تخدع المداومين على أطروحة السلام معها، وتستعملها فقط كخدعة حرب لمزيد ربح الوقت حتى تتمكن من تنفيذ مخطط الاغتيالات، ولتمرّ بسرعة قصوى نحو فتح جبهة لبنان بهذه الوحشية، التي نرى أنها تعتقد أن غياب ثالوث المقاومة قد يعبّد الطريق لبطولاتها الواهية، أو قد يخمد مقاومات انطلقت فعلاً.

إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.