السبت - 06 تموز 2024

إعلان

نداء عاطفي من الرياضيات الأفغانيات لباخ: بحاجة لمساعدتكم

المصدر: "أ ف ب"
باخ. (أ ف ب)
باخ. (أ ف ب)
A+ A-
وجّهت العداءة الأفغانية كيميا يوسفي نداء عاطفياً إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ من أجل مساعدة الرياضيات في بلادها، خلال لقاء الألماني مع رياضيين يمثلون 40 دولة ومنطقة في قرية الرياضيين، السبت، قبل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغجو الصينية.

ونقل المجلس الأولمبي الآسيوي عن يوسفي التي تشارك في سباقي 100 م و200 م وتتدرّب راهناً في أوستراليا: "أقدّر بشدة اللجنة الأولمبية الدولية لمساعدتي في الوصول إلى هنا، أنا هنا مع 16 فتاة أخرى لتمثيل أفغانستان. لدي طلب من فضلك، لا تتركنا لوحدنا، فالرياضيات الأفغانيات بحاجة لمساعدتكم، ولا نريد العودة إلى ما كنا عليه".

استمع باخ إلى الرياضيين بشأن مخاوفهم المتعلقة بالحركة الأولمبية وتعهّد بتقديم دعم اللجنة الأولمبية الدولية للرياضيين الأفغان: "كلماتك دخلت مباشرة إلى قلبي، وكما ترين، إلى قلوب جميع زملائك أيضاً. إنك تطرحين قضية صعبة للغاية ونصيحة ستكون مفيدة جداً، نحن متفقون تماماً أننا نريد أن تتمتع المرأة في أفغانستان بإمكانية ممارسة الرياضة بشكل كامل".

وتراجعت الحركة الرياضية بالنسبة للمرأة الأفغانية منذ عودة حركة طالبان المتشدّدة إلى السلطة عام 2021 وفرضها قيوداً على حريات النساء.

منعت طالبان النساء من ممارسة الرياضة ومن العديد من الوظائف الحكومية، وحظرت تعليم الفتيات في المدارس الثانوية في ظلّ تطبيق صارم للشريعة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم