النهار

النهار

ليفركوزن وليفربول إلى الأدوار الإقصائية في الدوري الأوروبي
المصدر: "أ ف ب"
ليفركوزن وليفربول إلى الأدوار الإقصائية في الدوري الأوروبي
لاعبو ليفربول (أ ف ب)
A+   A-
بات ليفربول الإنكليزي وباير ليفركوزن الألماني وأتالانتا الإيطالي أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي "يوربا ليغ" في كرة القدم، بفوز الأول على ضيفه لاسك لينتس النمسوي 4-0، والثاني على مضيفه هاكن السويدي 2-0، وتعادل الثالث مع ضيفه سبورتنغ البرتغالي 1-1، الخميس، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.
 
في المباراة الأولى على ملعب "أنفيلد"، استعاد ليفربول توازنه عقب خسارته أمام تولوز الفرنسي في الجولة الرابعة، وقسا على ضيفه لينتس برباعية نظيفة.
 
ومنح الكولومبي لويس دياز التقدم لليفربول بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من جو غوميز (12).
 
وأضاف الهولندي كودي خاكبو الهدف الثاني عندما تابع كرة من القائد الدولي المصري محمد صلاح من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (15).
 
وأعاد خاكبو الهدية إلى صلاح عندما اقتنص ركلة جزاء انبرى لها الدولي المصري بيسراه على يسار الحارس توبياس لافال (51)، قبل أن يضيف خاكبو هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه (90+2).
 
وضمن ليفربول صدارة المجموعة الخامسة بعدما رفع رصيده إلى 12 نقطة مستفيداً من تعثر منافسه الوحيد على بطاقة ثمن النهائي تولوز الفرنسي في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه سان جيلواز البلجيكي.
 
وفي الثانية، تابع باير ليفركوزن هيمنته على منافسات المجموعة الثامنة وحقق فوزه الخامس تواليا بتغلبه على مضيفه هاكن 2-0 سجلهما النيجيري فيكتور بونيفاس (14) والتشيكي باتريك شيك (74).
 
وهو الفوز الرابع عشر توالياً لليفركوزن في مختلف المسابقات والثامن عشر في 19 مباراة خاضها حتى الآن دون خسارة.
 
وفي المجموعة ذاتها، تعادل مولده النروجي مع ضيفه قره باغ الاذربيجاني 2-2 فرفع كل منهما رصيده إلى 7 نقاط.
 
وعزز برايتون موقعه في المركز الثاني برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف مرسيليا الفرنسي المتصدر والفائز بصعوبة على ضيفه أياكس أمستردام الهولندي 4-3 بينها "هاتريك" للدولي الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ.
 
وسجل أوباميانغ (9 من ركلة جزاء و48 و90+3 من ركلة جزاء) والكونغولي الديموقراطي شانسيل مبيمبا (26) أهداف مرسيليا، وبراين بروبي (10 و30) والإنكليزي تشوبا أكبوم (80) أهداف أياكس الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد لاعب وسطه الدولي ستيفن بيرخهوس في الدقيقة 63.
 
ويلتقي برايتون وضيفه مرسيليا في قمة حاسمة في الجولة الأخيرة.
 
واقترب سلافيا براغ التشيكي من ثمن النهائي بفوزه الثمين على مضيفه شيريف تيراسبول المولداي 3-2 رافعاً رصيده إلى 12 نقطة في المركز الأول للمجموعة السابعة بفارق نقطتين أمام روما الإيطالي الذي سقط في فخ التعادل أمام مضيفه سيرفيت السويسري 1-1.
 
وكان روما البادئ بالتسجيل عبر الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو (21)، ورد صاحب الأرض مطلع الشوط الثاني بواسطة العاجي كريس بيديا (50).