النهار

إنفانتينو يُرحّب بحضور 3000 مشجّعة مباراة كرة قدم في إيران
المصدر: "أ ف ب"
إنفانتينو يُرحّب بحضور 3000 مشجّعة مباراة كرة قدم في إيران
جمهور إيراني.
A+   A-
رحّب السويسري جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الخميس، بحضور 3000 الاف مشجعة مباراة كرة قدم في إيران، حيث يُحظر غالباً وجود النساء. 
 
وكتب إنفانتينو عبر حسابه على "إنستغرام" إن "من دواعي سروري الاجتماع برئيس جمهورية إيران الإسلامية، إبراهيم رئيسي في أيلول الماضي في نيويورك، حيث كانت الفرصة لمناقشة تطوير كرة القدم النسائية في البلاد و حضور المرأة في الملاعب".
وأضاف: "لذلك علمت بارتياح كبير أن 3000 سيدة حضرن دربي طهران بين برسيبوليس واستقلال الخميس".
 
ويضغط (فيفا) منذ سنوات على إيران لتشريع ابواب ملاعب كرة القدم أمام النساء، لكن طهران لم تسمح حتى عام 2019 إلا في مناسبات نادرة لعدد محدود منهنّ بحضور بعض المباريات. 
 
في عام 2021، طلب الاتحاد الإيراني من البرلمان اعتماد قانون يُجيز حضور النساء في الملاعب. 
 
وقال إنفانتينو الذي أشار إلى أنه سيزور إيران قريباً: "هناكّ تقدّم بفضل الحوار المستمر بين فيفا والاتحاد الإيراني. إيران بلد رئيسي في كرة القدم الآسيوية، ومن المهم مواصلة التعاون المثمر الذي بدأناه". 
 
ومنح البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ الثلثاء جائزة ساخاروف لحرية الفكر، للإيرانية مهسا أميني بعد وفاتها عن عمر يناهز 22 عاماً في 16 أيلول 2022، بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.
 
وأطلقت وفاتها احتجاجات واسعة مناهضة للقادة السياسيين والدينيين في إيران، وأصبحت أميني رمزاً للنضال ضد فرض الحجاب. وأدى قمع هذه الاحتجاجات إلى مقتل المئات كما أوقفت السلطات آلاف الأشخاص.
 
وكانت عائلة أميني تنوي حضور حفل تسليم جائزة ساخاروف، لكنها غابت عنه بسبب منعها من مغادرة البلاد.
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.