الثلاثاء - 02 تموز 2024

إعلان

بيكيه يخضع للتحقيق بشبهات فساد

المصدر: "أ ف ب"
جيرارد بيكيه (أ ف ب)
جيرارد بيكيه (أ ف ب)
A+ A-
فتحت محكمة في مدريد، الخميس، تحقيقاً رسمياً بحق مدافع برشلونة السابق جيرارد بيكيه في إطار الاجراءات القانونية المستمرة حول شبهات فساد في صفقة نقل الكأس السوبر الإسبانية إلى السعودية.
 
ويجري التحقيق في عقود الاتحاد الإسباني لكرة القدم الموقعة منذ عام 2018، بما في ذلك عقد رئيس الاتحاد السابق المستقيل لويس روبياليس لاستضافة الدولة الخليجية الغنية بالنفط مسابقة الكأس السوبر الإسبانية على أراضيها.
 
وتبلغ قيمة عقود الكأس السوبر الموقعة 40 مليون يورو سنوياً (43.3 مليون دولار) وتم ترتيبها مع شركة كوزموس التي يملكها بيكيه والتي تعمل كوسيط.
 
وقالت المحكمة إن هناك "مخالفات محتملة ذات خلفيات جنائية" في العقود التي تضمنت بنداً "لضمان دفع عمولة قدرها أربعة ملايين يورو سنويا لشركة كوزموس".
 
ونتيجة لذلك، قالت المحكمة إنها أدرجت بيكيه رسمياً ضمن مجموعة من الأشخاص الذين يخضعون الآن لتحقيق رسمي بشأن قضية الفساد المزعومة التي هزت الكرة الإسبانية.
 
وفي آذار الماضي، قامت الشرطة الإسبانية بتفتيش 11 موقعاً، بما في ذلك مقر الاتحاد الإسباني للعبة في مدريد ومنزل روبياليس في غرناطة، كجزء من التحقيق في الفساد وجرائم أخرى.
 
واستقال روبياليس من منصبه رئيساً للاتحاد الإسباني في أيلول الماضي، بعد تقبيله بالقوة لهيرموسو بعد تتويج إسبانيا باللقب العالمي في سيدني في آب الماضي.
 
وتوسعت القضية في نيسان الماضي لتشمل خليفة روبياليس، بدرو روشا.
 
وأقيمت الكأس السوبر الإسبانية لأول مرة في السعودية عام 2020. وبعد عودة النسخة التالية إلى إسبانيا بسبب جائحة كوفيد-19، اقيمت النسخ الثلاث اللاحقة في السعودية.
 
وفتح المدعون الإسبان تحقيقاً في عام 2022 في صفقة الكأس السوبر بعد تسريب تسجيلات صوتية بين روبياليس وبيكيه تحدثا فيها عن عمولات تبلغ قيمتها ملايين الدولارات.
 
ودافع روبياليس دائماً عن شرعية صفقة نقل الكأس السوبر إلى الدولة الخليجية الغنية بالنفط.
 
وشارك بيكيه مرتين مع برشلونة في المسابقة في السعودية، قبل أن يعلن اعتزاله في تشرين الثاني 2022.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم