السبت - 06 تموز 2024

إعلان

شفيونتيك وغوف وأنس جابر إلى دور الـ16 وتأهل سينر وألكاراز في رولان غاروس

المصدر: "أ ف ب"
ألكاراز. (أ ف ب)
ألكاراز. (أ ف ب)
A+ A-
عبرت البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة أولى عالمياً وحاملة اللقب والأميركية كوكو غوف الثالثة والتونسية أنس جابر التاسعة إلى الدور ثمن النهائي لبطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزهن على التشيكية ماري بوزكوفا 6-4 و6-2 والأوكرانية دايانا ياستريمسكا 6-2 و6-4 والكندية ليلى فيرنانديز 6-4 و7-6 (5/7) توالياً في الدور الثالث، الجمعة.
 
كما تأهل الإيطالي يانيك سينر المصنّف ثانياً عالمياً والإسباني كارلوس ألكاراز الثالث بفوزين صريحين مقابل خروج مفاجئ للروسي أندري روبليف من الدور الثالث.
 
واحتفلت شفيونتيك بعيد مولدها الـ 23 بأفضل طريقة ممكنة، بعدما عانت الأمرّين لتجاوز عقبة اليابانية ناومي أوساكا الفائزة بأربع بطولات كبرى في الدور السابق.
 
وتُعدّ المصنّفة أولى عالمياً من أبرز المرشحات للفوز باللقب للعام الثالث توالياً، وأن تصبح رابع لاعبة تفوز بلقب رولان غاروس أربع مرات في حقبة الاحتراف.
 
وستلعب شفيونتيك في الدور المقبل مع الروسية أناستازيا بوتابوفا (41).
 
من جهة أخرى، احتاجت ابنة العشرين عاماً، غوف، إلى ساعة و34 دقيقة كي تحقق فوزها الثاني في ثاني مواجهة لها مع الأوكرانية البالغة 24 عاماً والمصنفة 32 عاماً، لتخوض بذلك ثمن النهائي للمرة الرابعة توالياً في ملاعب رولان غاروس حيث وصلت عام 2022 إلى النهائي قبل الخسارة أمام البولندية إيغا شفيونتيك.
 
وصنعت الأميركية المتوّجة بلقب فلاشينغ ميدوز صيف 2023 الفارق سريعاً في المجموعة الأولى حين انتزعت الشوط الثالث على إرسال منافستها، ثم كرّرت الأمر في السابع لتتقدّم 5-2 قبل أن تحسمها على إرسالها في 40 دقيقة.
 
وعادت غوف لتضرب بقوة في المجموعة الثانية التي استهلتها بانتزاع الشوط الأول على إرسال ياستريمسكا، لكن ورغم فوزها بالشوطين الخامس والسابع على إرسال الأخيرة، عانت بعض الشيء لحسم اللقاء بعدما فرّطت بإرسالها في الشوطين الثاني والثامن، قبل أن تنهيها لصالحها 6-4.
 
تلتقي غوف في اختبارها التالي الإيطالية إليزابيتا كوتشاريتو التي تغلبت بدورها على الروسية ليودميلا سامسونوفا السابعة عشرة 7-6 (7-4) و6-2، لتحقق ابنة الـ23 عاماً أفضل نتيجة لها في البطولات الأربع الكبرى.
 
وتأهلت أيضا جابر التاسعة عالمياً بفوزها على فيرنانديز (34) 6-4 و7-6 (5/7).
 
ووصلت جابر التي بلغت ربع النهائي الموسم الماضي، إلى هذه المرحلة من المسابقة للمرة الرابعة في سبع مشاركات، حيث ستواجه الدنماركية كلارا تاوسون (72) الفائزة على الأميركية صوفيا كينين.
 
بعد فوزها بالمجموعة الأولى، كان على جابر أن تقاتل في الثانية فلم تتمكن من حسمها سوى بعد شوط كسر التعادل في لقاء دام ساعة و53 دقيقة.
 
كما انضمت التشيكية ماركيتا فوندروشوفا الخامسة إلى ركب المتأهلات بفوزها على الفرنسية كلوي باكيه 6-1 و6-3.
 
تقدُّم سينر
ولدى الرجال، وصل سينر إلى الاسبوع الثاني من المنافسات بعد فوزه بثلاث مجموعات نظيفة على الروسي بافيل كوتوف 6-4 و6-4 و6-4.
 
وحقّق بطل أوستراليا المفتوحة الذي سيتخطى الصربي نوفاك ديوكوفيتش في صدارة التصنيف العالمي في حال بلوغه النهائي في رولان غاروس، 36 كرة رابحة ونجح في تفادي خسارة إرساله طوال المباراة.
 
وسيلتقي سينر في الدور المقبل مع الفرنسي كورنتان موتيه.
 
ولم يخسر اللاعب الإيطالي الذي انهزم مرتين فقط طوال هذا العام أي مجموعة بعد في هذه البطولة.
 
وحذا حذوه ألكاراز بفوزه على الاميركي سيباستيان كوردا 6-4 و7-6 (5/7) و6-3.
 
وكان اللاعب الاسباني قد بلغ نصف نهائي النسخة الماضية قبل أن يخسر من الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي توج لاحقاً باللقب.
 
وسيواجه ألكاراس في الدور المقبل الفائز بين الأميركي بن شيلتون والكندي فيليكس اوجيه-ألياسيم.
 
ومُنيَ الروسي أندري روبليف المصنّف سادساً بخسارة مفاجئة أمام الإيطالي ماتيو أرنالدي المصنف 35 عالمياً 6-7 (6-8) و2-6 و4-6 في مباراة استمرت ساعتين و33 دقيقة ليبلغ الفائز الدور الرابع.
 
والفوز هو الأول لأرنالدي على لاعب مصنّف بين العشرة الأوائل في بطولات "غراند سلام" وسيلتقي في الدور التالي مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس أو الصيني جانغ جيجن.
 
وكانت أفضل نتيجة لأرنالدي في البطولات الكبرى، بلوغه الدور الرابع أيضاً في فلاشينغ ميدوز العام الماضي قبل خسارته أمام الإسباني كارلوس ألكاراز.
 
وقال أرنالدي: "لا شكّ بأن الفوز في المجموعة الأولى أعطاني ثقة عالية بالنفس خلال هذه المباراة التي لم أكن المرشح للفوز بها".
 
وتابع: "لم يقدّم منافسي أفضل كرة مضرب له لكن خطتي نجحت جيداً".
 
من جهته قال روبليف: "أشعر بخيبة أمل تامة من نفسي بسبب الطريقة التي تصرفت بها، والطريقة التي أديت بها".
 
وتابع: "المشكلة هي الرأس، لقد قتلت نفسي اليوم، وهذا كل شيء".
 
وكان روبليف الفائز بدورة مدريد لماسترز الألف نقطة مطلع الشهر الحالي السباق لكسر إرسال منافسه في المجموعة الأولى قبل أن يهدر فرصة حسمها في الجولة الحاسمة.
 
وبلغ اليوناني ستيفانوس تسيبتسيباس الدور المقبل بفوزه على الصيني تشانغ تشينجين 6-3 و6-3 و6-1.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم