الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

السودان تستعيد الصدارة من السنغال في تصفيات مونديال 2026

المصدر: "أ ف ب"
تصفيات مونديال 2026.
تصفيات مونديال 2026.
A+ A-
استعادت السودان صدارة المجموعة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026 في كرة القدم من السنغال، وذلك بفوزها الثلثاء على مضيفتها وجارتها جنوب السودان 3-0 في الجولة الرابعة.
 
ودخلت السودان مباراة الثلثاء وهي في المركز الثاني بعد فوز السنغال على مضيفتها موريتانيا 1-0 الأحد، لكنها استعادتها بفارق نقطتين عن أبطال أفريقيا لعام 2021 بعدما حققت انتصارها الثالث بفضل أهداف والي الدين خضر (3+45) وياسر مزمل (51) ومحمد عبد الرحمن يوسف الغربال (78).
 
ويتأهل إلى النهائيات أبطال المجموعات التسع بحسب النظام الجديد لكأس العالم الموسّعة بمشاركة 48 منتخباً عوضاً عن 32، فيما تخوض أفضل أربعة منتخبات وصيفة ملحقاً بينها لتحديد من سيخوض الملحق الدولي.
 
وتتوقّف التصفيات حتى آذار 2025 حين تتواجه السودان على أرضها مع السنغال في مباراة هامة جداً للمنتخبين اللذين يواجهان منافسة أيضاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تحتل المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب العربي المتصدر بعد فوزها الأحد بهدف نظيف على توغو الرابعة (3 نقاط).
 
وفي المجموعة الرابعة، مُنيت ليبيا بهزيمتها الثانية وجاءت على يد مضيفتها الرأس الأخضر بهدف وحيد سجله دينيّ في الدقيقة العاشرة، ما سمح لبلاده بأن ترفع رصيدها في المركز الثالث إلى سبع نقاط، على المسافة ذاتها من ضيفتها والكاميرون المتصدرة التي ستبتعد عن منافستيها في حال فوزها لاحقاً على أنغولا (5 نقاط).
 
وفي المجموعة ذاتها، حققت موريشيوس فوزها الأول وجاء على حساب إسواتيني 2-1، رافعة رصيدها إلى 4 نقاط.
 
وفي السابعة، عادت ساحل العاج، المتوّجة بداية هذا العام بلقب كأس الأمم الأفريقية، من ليلونغوي، عاصمة مالاوي، حيث تخوض كينيا مبارياتها البيتية، بنقطة التعادل السلبي الذي أوقف مسلسل انتصاراتها المتتالية عند ثلاث مباريات، رافعة رصيدها إلى 10 نقاط في الصدارة بفارق 4 عن الغابون الثانية التي تلعب لاحقاً مع ضيفتها غامبيا.
 
وتضم المجموعة أيضاً بوروندي (3 نقاط) وسيشل (من دون نقاط) اللتين تتواجهان لاحقاً في مدينة بركان المغربية التي اختارتها سيشل لتخوض فيها هذه المباراة البيتية، بعدما لعبت الأولى ضد كينيا (0-5) في أبيدجان.
 
وفي وجدة بالمغرب حيث اختارت تشاد خوض مبارياتها البيتية، تربعت جزر القمر على صدارة المجموعة التاسعة بفوزها على "مضيفتها" بهدفين سجلهما ميزيان ماوليدا (59) والفاردو بن (76)، مستفيدة من تعادل مدغشقر على "أرضها" في جوهانسبرغ مع مالي من دون أهداف في لقاء أكملته بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 16.
 
ورفعت جزر القمر رصيدها إلى 9 نقاط في الصدارة بفارق الأهداف عن غانا الفائزة الإثنين على جمهورية أفريقيا الوسطى 4-3، ونقطتين أمام مدغشقر وأربع أمام مالي.
 
وفي المجموعة الثالثة، تواصل الصراع المحتدم بين رواندا وجنوب أفريقيا وبنين بعد فوز الأولى خارج الديار على ليسوثو 1-0 والثانية على زمبابوي 3-1 والثالثة الإثنين على نيجيريا 2-1.
 
وتتصدر رواندا بسبع نقاط وبفارق الأهداف أمام جنوب أفريقيا وبنين توالياً، فيما يقبع العملاق النيجيري في المركز الخامس بثلاث نقاط فقط من ثلاثة تعادلات ومن دون فوز.
 
وفي الخامسة، بقيت تنزانيا على المسافة ذاتها من المغرب المتصدر بفوزها على مضيفتها زامبيا 1-0، رافعة رصيدها إلى ست نقاط من ثلاث مباريات في المركز الثاني بفارق الأهداف عن رابع مونديال 2022 الذي يلعب لاحقاً مع الكونغو.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم