الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

كومان يشتكي من قرارات الحكم وحلم فيربروخن ينهار

المصدر: "أ ف ب"
رونالد كومان (أ ف ب)
رونالد كومان (أ ف ب)
A+ A-
أقرّ المدرب الهولندي رونالد كومان بصعوبة تقبّل خروج منتخب بلاده عقبخسارته أمام إنكلترا 1-2 في نصف نهائي كأس أوروبا 2024، الأربعاء فيدورتموند، بعد قرار ركلة جزاء مثير للجدل وهدف قاتل من المهاجم البديلأولي واتكينز.

وقال كومان للصحافيين في استاد "فيستفالنشتاديون" في دورتموند، حيث تقدّمتهولندا بعد 7 دقائق من صافرة البداية بتسديدة رائعة في الزاوية الصعبة منتشافي سيمونز: "أشعر بخيبة أمل بشأن النتيجة النهائية في المباراة التيبدأت بشكل جيّد بالنسبة لنا".

وأدرك قائد منتخب "الأسود الثلاثة" هاري كاين التعادل في الدقيقة 18 منركلة جزاء، بعد خطأ من دنزل دمفريس على مهاجم بايرن ميونيخ الألماني عندماكان يهم بالتسديد داخل المنطقة المحرّمة، ليستعين الحكم الألماني فيليكسزواير بحكم الفيديو المساعد "في أي آر" للإشارة إلى علامة الجزاء.

وبدا أن المباراة تتجه إلى شوطين إضافيين، قبل أن يسجل البديل واتكينز هدفالفوز في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع، ليضع إنكلترا فيالمباراة النهائية بمواجهة إسبانيا.

اشتكى كومان (61 عاماً) من قرار الحكم بشأن احتساب ركلة الجزاء، قائلاً:"ماذا يمكنك أن تفعل كمدافع؟ في رأيي، لم يكن من المفترض أن تكون هذه ركلةجزاء".

"في آي آر يحطّم كرة القدم"
وتابع: "لا يمكننا أن نلعب كرة القدم بشكل صحيح وهذا بسبب حكم الفيديو المساعد في أي آر. هذا يحطّم كرة القدم".

وشعر كومان أن فريقه سيطر على المباراة بعد إدخال لاعب الوسط جوي فيرمان فيالدقيقة 35 بدلاً من المهاجم ممفيس ديباي المصاب، وهو ما سمح للطواحينالبرتقالية بوقف موجة هجمات المنتخب الإنكليزي.

رأى مدرب برشلونة الإسباني السابق: "واجهنا بعض الصعوبات في خط الوسطلإيقاف اللاعبين الجيدين مثل (جود) بيلينغهام و(فيل) فودن بين الخطوط".

وأضاف: "لم نسيطر على المباراة. أجرينا بعض التغييرات لفعل ذلك وكان الشعورأننا في آخر 20 دقيقة الفريق الأفضل ونهاجم بشكل أكبر"، و"لكن بعد ذلكجاءت الضربة القاضية في الدقيقة 90. هدف رائع، ثم انتهى الأمر، ومن الصعبقبول ذلك".

وعاد كومان لفترة ثانية كمدرّب لهولندا بعد مونديال قطر 2022، عندما قادلويس فان غال الفريق إلى الدور ربع النهائي (خسر أمام الارجنتين بركلاتالترجيح).

وتُعدّ مسيرة هولندا الأفضل في كأس أوروبا منذ عام 2004، عندما خرجت أيضاً من نصف النهائي.

أصرّ كومان الذي افتقد في البطولة القارية لجهود صانع ألعاب برشلونة فرنكيدي يونغ للإصابة أن على لاعبيه أن: "يشعروا بالفخر، لقد حققنا أشياء كثيرةفي هذه الأسابيع".

وأردف: "هذا الفريق قادر على فعل المزيد. إضافة إلى ذلك، سينضمّ إليناالمزيد من اللاعبين في المستقبل. البعض لم يكن قادراً على اللعب لأنه لميكن لائقاً، لكن المستقبل مشرق أمامنا، وعلينا تطوير بعض الجوانب وكناقريبين من النهائي".

"الهزيمة صعبة"
من ناحيته، قال سيمونز مسجل هدف السبق لموقع "يويفا": "هذه الهزيمة صعبة.أشعر بخيبة أمل حقيقية وأعتقد أن الفريق كذلك. لكن هذه بداية رحلة ستكونمشرقة. أنا فخور بالمنتخب".

وتابع: "بالطبع، تريد الحصول على الكرة والسيطرة على المباراة، لكننا نعلمأنهم منتخب جيد وأنهم يريدون الاستحواذ على الكرة أيضاً. في معظم فتراتالمباراة كنا متماسكين، في انتظارهم لارتكاب خطأ، أتيحت لنا فرص لإنهاءالمباراة، لكن في النهاية كنا متعبين بعض الشيء".

وعلّق الحارس بارت فيربروخن، قائلاً: "من الصعب جداً (تلخيص مشاعري) فيالوقت الحالي. أشعر بالفراغ قليلاً. لقد انهار الحلم. شعرت بخيبة أمل".

وتحدّث عن ركلة الجزاء التي سددها بنجاح كاين ومنحت التعادل لإنكلترا: "لقداستعددنا جيداً. كانت لدينا فكرة عما سيفعله. لقد فعل بالضبط ما اعتقدناهوكنت قريباً (من صد الكرة)، لكنها كانت ركلة جزاء جيدة جداً، لذا كل الفضللـ (هاري) كاين".

وأضاف: "لا أعرف حتى الآن (ما كان بإمكاننا فعله بشكل مختلف). لم أر أي شيءفي المقابل. في النهاية، كنا ندافع أكثر قليلاً مما كنا نهاجم... لم أشعرمطلقاً بأننا سنستقبل هدفاً، لكن للأسف حدث ذلك".

وكان كومان يأمل في أن يخوض المباراة النهائية في برلين بمواجهة إسبانيا فيتكرار لنهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010 حيث تلقت هولندا خسارتها الثالثةفي نهائي كأس العالم (0-1).

وتستعد هولندا لتحديات جديدة تتمثل بخوض مسابقة دوري الأمم الأوروبية حيث تواجه البوسنة والهرسك وألمانيا في أيلول المقبل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم