السبت - 21 أيلول 2024
close menu

إعلان

وقفة على أبرز محطات حدث "أبل"

المصدر: النهار
هاتف أيفون ١٦ برو الجديد/ المصدر: أبل
هاتف أيفون ١٦ برو الجديد/ المصدر: أبل
A+ A-
انتهت فعاليات الحدث الأكثر ترقباً من "أبل" لهذا العام، بالتحديد مع اقتراب الخريف الذي بات شبه روتيني أن تعلن الشركة هواتفها الجديدة أثنائه، إذ كشفت الشركة عن سلسلة "أيفون 16" iPhone 16 ومجموعة من التحديثات التي تركز على الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي أدمج في نظام التشغيل "آي أو إس ١٨". 

انطلق حدث "Glowtime" مباشرة من "كوبرتينو" في الساعة 10 صباحاً بتوقيت المحيط الهادئ، وفيما وعد الحدث بعدد من الاكتشافات المتعلقة بالأجهزة - بما في ذلك أجهزة  ساعة "أبل" و"إيربودز" و"ماك" الجديدة، إلا أن الضوء كان مسلطاً بقوة على "أبل إنتليجنس" Apple Intelligence.

"أيفون 16"
 
تقدم تشكيلة "أيفون 16"، التي أعلن عنها الرئيس التنفيذي لشركة "أبل" تيم كوك على أنها مصممة "من الألف إلى الياء" لـ"أبل إنتليجنس"، ميزة تحكم جديدة في الكاميرا بزر على جانب الجهاز، إضافةً لشريحة A18 المتقدمة، والتي تدعي "أبل" أنها تعزز الأداء بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بـ"أيفون 15".

يبدأ سعر "أيفون 16" من 799 دولاراً للطراز سعة 128 جيغابايت، بينما يبلغ سعر "أيفون 16 بلاس"899 دولاراً لسعة التخزين نفسها.

"أبل إنتليجنس"
 
من المقرر أن تعمل ميزة "أبل إنتليجنس" على تحسين تجربة المستخدم من خلال توفير نموذج لغوي كبير Large Language Model، وهو قلب ونواة عمل الذكاء الاصطناعي التوليدي، يكون أكثر خصوصية يتكامل بسلاسة مع التطبيقات الحالية. 

وتشمل أبرز الميزات الذكية الجديدة، أن "أيفون 16" سيقدر على تقديم ملخصات البريد الإلكتروني والإشعارات، إضافة إلى تحسين أداء المساعد الرقمي "سيري" كي يصبح أكثر "تفهماً" لطلبات المستخدم وتنفيذها، وكذلك ميزات متقدمة في البحث المرئي باستخدام الصور. ستتوفر النسخة التجريبية في الولايات المتحدة هذا الخريف، مع وصول دعم أوسع للغة الإنكليزية في كانون الأول، ومن المتوقع أن تتوفر لغات إضافية مثل الصينية والفرنسية واليابانية والإسبانية في عام 2025.

 
الكاميرا
تأتي أحد أكبر التحديثات المادية لمجموعة الهواتف الجديدة في زر التحكم في الكاميرا. يستجيب عنصر التحكم في الكاميرا للنقرات والإيماءات الجسدية المختلفة، حيث تُظهر الضغطات الخفيفة معاينات واضحة بينما يمكن للنقرة القوية التقاط صورة، بينما يتيح تمرير إصبع على الزر تغيير الإعدادات.

 
"برو" و"بروماكس"
يتميز "أيفون 16 برو" و"16 برو ماكس" بشاشات أكبر بقياسين هما 6.3 بوصات و6.9 بوصات على التوالي، إلى جانب شريحة A18 Pro الجديدة ووظائف الكاميرا المحسنة وتسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية.
ساعات "أبل"

احتفالاً بالذكرى السنوية العاشرة لإطلاقها، طرحت "أبل" ساعتها الجديدة Apple Watch Series 10 بتصميمٍ متطورٍ بزوايا مستديرة وشاشة تعمل بتقنية الإنارة "أوليد" OLED جديدة بزاوية عريضة، وهي أكثر سطوعاً بنسبة 40% بزاوية وأخف وزناً بنسبة 10% من سابقاتها. 

تقدم Series 10 أيضاً معالجة الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي وأدوات الترجمة المحسنة، مع ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم التي تنتظر موافقة "إدارة الغذاء والدواء" الأميركية. 

تبدأ أسعار Series 10 من 399 دولاراً وستطرح في 20 أيلول. 
وأعلنت "أبل" عن النسخة الجديدة 2 Apple Watch Ultra، والتي تأتي في حلة من التيتانيوم، وأحزمة يد جديدة، ومميزات جديدة لمحبي الرياضة.
"إيربودز"

تتميز سماعات "إيربودز 4" الجديدة، التي ستُطلق في 20 أيلول بسعر يبدأ من 129 دولاراً، براحة محسنة وشريحة A2 جديدة وصوت مكاني مخصص وتعلم آلي للتعرف على إيماءات الرأس. 

وأضافت الشركة أيضاً ميزة Conversation Awareness، والتي تتيح لمستخدمي "إيربودز 4" إمكانية خفض الصوت تلقائياً بمجرد التقاط السماعة ومحادثة أشخاص حولهم، ومن ثم معاودة رفع الصوت عند إنهائها.

وعززت الشركة من تجربة المستخدم مع سماعتها الجديدة من خلال تزويدها بعمر بطارية 30 ساعة من الاستخدام، مع تحسين التجربة عبر إتاحة تصميم جديد لعلبة حفظ وشحن السماعة، والذي يجعلها أكثر عملية في الانتقال. ويضاف إلى ذلك أنها تدعم الشحن الكهربائي بموجات اللاسلكي، وهي تقنية متقدمة تشهد توسعاً في استخدامها في الأجهزة الرقمية بشكل خاص. وزودت سماعات "إيربودز" أيضاً بمكبر صوتي يساعد على العثور عليها عبر إطلاق نغمة صوتية مرتفعة عن البحث عنها بواسطة خدمة "فايند مي" Find My.
واستطراداً، تقدم سماعات "إيربودز برو 2" الجديدة فتقدم ميزة حماية السمع واختبار سمع تم التحقق من صحته سريرياً، ومن المتوقع الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء قريباً. هذا بالإضافة إلى ميزة دعم السمع (Hearing Aid)، وهي أداة لمساعدة الذين فقدوا السمع جزئياً، وهو ما يحسن من قدرة المستخدم على سماع الأصوات من حوله بوضوح أكبر، ويمكن استعمال هذه الميزة بعد استخدام اختبار السمع، وبناءً عليه ستحدد السماعة مستوى الصوت المناسب.
تتضمن التحديثات الخاصة بسماعات "إيربودز ماكس" دعم USB-C وخيارات ألوان جديدة، بسعر 549 دولاراً، على أن تتوفر في 20 سبتمبر.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم