النهار

"ميتا" تتمكن من الاستحواذ على تطبيق "VR" للياقة البدنية.. في سبيل تعزيز الواقع الافتراضي
المصدر: (النهار)
"ميتا" تتمكن من الاستحواذ على تطبيق "VR" للياقة البدنية.. في  سبيل تعزيز الواقع الافتراضي
"ميتا" (النهار) / ديما قصاص
A+   A-
استحوذت "ميتا" على تطبيق "VR" للياقة البدنية، بعد نزاعٍ طويل دام لعدّة سنوات.
 
كانت الصفقة غير مؤكّدة لفترة من الوقت، بسبب رفع لجنة التجارة الفيدرالية دعوى ضدّ الاحتكار في مواجهة الصفقة؛ وذلك في تموز عام 2022، حين اعتبرت أن "ميتا" كانت تسعى للهيمنة على سوق الواقع الافتراضي.
 
وفي وقت سابق، أدلى ميشال فردو (Michael Verdu)، نائب الرئيس السابق للواقع المعزّز والواقع الافتراضي في "ميتا"، والذي ترك الشركة في عام 2021، بشهادته في المحكمة الاتحادية، فجاء فيها: "ما أذكره هو أننا كنّا متّفقين جداً في النظر إليها كوسيلة لتوسيع نطاق جمهور الواقع الافتراضيّ".

واستخدم محامو لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) شهادة فردو وغيرها من موظفي "ميتا" لتقديم الحجّة القائلة بأن الشركة الأم لـ"فايسبوك" تسحق المنافسة في السوق المتخصصة لتطبيقات اللياقة البدنية، التي تعمل في الواقع الافتراضي من خلال شراء صانع لعبة التمرين الشهيرة "Supernatural".

ووافقت "ميتا" على تأخير الاستحواذ لتوفير المزيد من الوقت. لكن المحكمة الفيدرالية رفضت في الأسبوع الماضي أمراً قضائياً أوليّاً بعرقلة الاندماج أثناء تحقيق لجنة التجارة الفيدرالية، فضلاً عن قرار اللجنة عدم استئناف الخسارة.

وتمنح هذه الخطوة "ميتا" إمكانية التحكّم بأحد أشهر تطبيقات "VR" للياقة البدنية، في لحظة حاسمة.  

وتكافح الشركة من أجل التحوّل إلى عالم "ميتافيرس"، في ظلّ الخسائر الفادحة، والافتقار إلى الحوافز الواضحة لقضاء وقت طويل في الواقع الافتراضي.

ومع ذلك، فإن استحواذ "ميتا" لم يكن خبراً جيّداً بالنسبة للجنة التجارة الفيدرالية، بل كان بمثابة اختبار للحملة التي شنّتها رئيسة اللجنة لينا خان على شركات التكنولوجيا الكبرى، وفق ما ذكر موقع "إن غادجت".

والجدير بالذكر أن هناك معارك أخرى تُخاض في السياق عينه، مثل دعوى مكافحة الاحتكار بشأن الاستحواذ على "Activision Blizzard" من قبل الشركة العالمية "ميكروسوفت".
 

اقرأ في النهار Premium