النهار

"ميتا" تكشف عن سمّاعة الواقع الافتراضي الجديدة خلال حدث "Connect"
المصدر: "النهار"
"ميتا" تكشف عن سمّاعة الواقع الافتراضي الجديدة خلال حدث "Connect"
"ميتا" (ديما قصاص).
A+   A-

بعد أشهر من الانتظار، قدّمت "ميتا" سمّاعة الواقع الافتراضي المتطورة في حدث "Connect"، بالإضافة إلى تطبيقات وألعاب الواقع الافتراضيّ، في حدث يُعدّ لحظة كبيرة لـ"ميتا" بعد عام من تغيير علامتها التجارية من "فايسبوك"، خصوصاً أنّ الشركة تكافح حاليّاً من أجل نمو الإيرادات والمستخدمين.


وأعلنت "ميتا" عن "Meta Quest Pro" سماعة الواقع الافتراضي بسعر 1499 دولاراً، بعد أن تحدّثت عنها في العام الماضي. وتُعد "Quest Pro" جيلاً جديداً من مجموعة سماعات الرأس "Quest VR" الخاصّة بالواقع الافتراضيّ، وتتميز بمعالج وشاشة جديدين، وبجسم ووحدات تحكّم معاد تصميمها، وكاميرات مواجهة للداخل لتتبع العين والوجه. وشدّد مارك زوكربرغ على أهمية ميزة تتبّع العين في سمّاعات الرأس الخاصّة بالواقع الافتراضيّ المستقبلية.


 

ستتوفّر السمّاعة في 22 دولة للطلبات المسبقة اليوم، بعد أن بدأ شحن الأجهزة في 25 الشهر المنصرم.

وسمّاعة "Quest Pro" هي "Quest 2" التي أعيد تصميمها بشكل فعّال مع ميزات إضافية. يستخدم جسمها كومة من العدسات، التي تقول "ميتا" إن عمقها يزيد بنسبة 40 في المئة مقارنة بـ"Quest 2". وهي تناسب الرأس بفضل حلقة بلاستيكية مبطّنة بدلاً من الأشرطة القماشية، فيما نُقلت بطاريتها إلى الجزء الخلفي من سماعة الرأس لإعادة توازنها، إذ إنّها أثقل من سابقتها بـ200 غرام تقريباً.

تستخدم السمّاعة شريحة "Snapdragon XR2 Plus"، التي تم الإعلان عنها حديثاً من "Qualcomm"، والتي تدّعي "ميتا" أنّها ستوفّر طاقة أكثر بنسبة 50 في المئة.

تحتوي على ذاكرة وصول عشوائيّ بقدرة 12 غيغابايت بدلاً من 6 غيغابايت، وتأتي بسعة تخزين 256 غيغابايت. وعلى عكس "Quest 2"، لا يتوفّر خيار لطراز أرخص بسعة 128 غيغابايت.

هذا، وحصلت وحدات التحكّم بالحركة على إصلاح شامل، إذ إن وحدات التحكم الجديدة مليئة بكاميرات تتعقب الحركة مثل سمّاعة الرأس.

وبالرغم من كلّ التحسينات، اضطرّت "ميتا" للتضحية بساعة البطارية، التي تدوم من ساعة إلى ساعتين بدلاً من ساعتين إلى ثلاث. ومن المفترض أن تدوم وحدات التحكم القابلة لإعادة الشحن لفترة أطول من سماعات الرأس.


وخلال "Connect"، أُعلن أنّ اللعبة الشهيرة "Among Us" ستكون متوفّرة بتقنية الواقع الافتراضيّ في 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، ويمكن أن يلعبها ما يصل إلى عشرة أشخاص. أُطلقت اللعبة في العام 2018، قبل أن تنتشر مع انتشار الوباء لدرجة أن المشاهير والسياسيين كانوا يلعبونها من العام 2020.

 

اقرأ في النهار Premium