النهار

اكتشاف مهول في النرويج يمكن أن يكفي لتشغيل السيارات الكهربائية لمدة 50 عاماً مقبلاً
المصدر: "النهار"
اكتشاف مهول في النرويج يمكن أن يكفي لتشغيل السيارات الكهربائية لمدة 50 عاماً مقبلاً
تعبيرية "بي بي سي"
A+   A-
حقّقت النرويج اكتشافاً ضخماً من رواسب الفوسفات، يُمكن أن تُستخدم لتشغيل السيارات الكهربائية والألواح الشمسية لـ50 عاماً مقبلاً، بحسب موقع "بي بي سي"
 
 
وتقول شركة التعدين "Norge Mining" التي اكتشفت هذه الرواسب أن هناك ما يصل إلى 70 مليار طن من الفوسفور ضمن هذه الرواسب، ممّا يكفي لتلبية الطلب على مدى السنوات الخمسين المقبلة. 
 
وقبل هذا الاكتشاف، كانت أكبر كمية من صخور الفوسفات موجودة في منطقة الصحراء الغربية في المغرب، وتُقدّر بنحو 50 مليار طن، فيما تمتلك الصين، وفق تقديرات هيئة المسح الجيولوجيّ الأميركية، 3,2 مليارات طن، ومصر 2,8 مليار طن. 
 
 
 
أين تُستخدم الفوسفات؟ 
 
 
تُستخدم الفوسفات بنحو 90 في المئة لإنتاج الأسمدة الزراعيّة، وهناك قلق من أن الاعتماد على الفوسفات، قد يؤدي إلى نقصٍ في الغذاء، لكونها محدودة الكمية. 
 
كذلك، تُستخدم الفوسفات في صناعة الألواح الشمسية ورقائق الحاسوب وبطاريات الليثيوم والحديد التي تستخدم في السيارات الكهربائيّة. 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.