السبت - 21 أيلول 2024
close menu

إعلان

هيكلان عظميان لديناصورين يُطرحان للبيع في مزاد بنيويورك

المصدر: "النهار"
جمجمة أحد الديناصورات.
جمجمة أحد الديناصورات.
A+ A-
يُطرح في مزاد بمدينة نيويورك هيكلان عظميان لديناصورين أُعيد جمعهما، أحدهما لتيروصور، والثاني لنوع نادر من البليزوصورات، على ما أعلنت دار "ساوثبيز".

ويُطرح "نيسي" الذي سُمي تيمناً بوحش بحيرة لوك نيس الأسكتلندية الشهير وهو يشكل نوعاً نادراً من البليزوصورات، بسعر يراوح بين 600 و800 ألف دولار.

وسبق أن بيع لقاء 456 ألف يورو في باريس العام 2010 ضمن مزاد من تنظيم دار "ساوثبيز". وكان آنذاك ضمن المجموعة القديمة لمتحف ألماني خاص، وفق دار المزادات.
 
وأوضحت رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في "ساوثبيز" كاساندرا هوتون أنّ الهيكل العظمي المُكتشَف عام 1990 في غلوسيسترشاير كان "كاملاً بنسبة 75 في المئة تقريباً"، وهي نسبة "استثنائية". ويعود تاريخه إلى العصر الجيوراسي السفلي أي قبل نحو 190 مليون سنة.

وجرى ربط البليزوصورات في الثقافة المعاصرة بوحش بحيرة لوك نيس، وهو كائن أسطوري في الفولكلور الأسكتلندي.

وسيُطرح "نيسي" ضمن مزاد بعنوان "التاريخ الطبيعي" مُعتزم تنظيمه في نيويورك بتاريخ 26 تموز الجاري، بحسب "ساوثبيز".
 
كما سيُطرح هيكل عظمي لتيرانودون، وهو تيروصور يبلغ طول جناحيه ستة أمتار ويراوح سعره التقديري بين أربعة ملايين وستة ملايين دولار.

ويُعرض "هورس" الذي عُثر عليه في كنساس بالولايات المتحدة، مفتوح الجناحين فيما "لم يجر ترميم كل عظامه الأحفورية الأصلية تقريباً"، وفق دار المزادات.

وأشارت "ساوثبيز" إلى أنّ الجمجمة أعيد بناؤها من خلال تقنية "الترميم الثلاثي البعد"، لافتةً إلى أنّ "العظام التي لم يُعثر عليها في موقع الحفر استُبدلت بعناصر مطبوعة ثلاثية البعد عالية الدقة".

وباتت تُطرح باستمرار ضمن مزادات متحجرات لحيوانات ما قبل التاريخ.

ويعود الرقم القياسي المُحقق في هذا المجال للتيرانوصور ريكس الذي بيع لقاء 31.8 مليون دولار عام 2020.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم