النهار

النهار

سام ألتمان... أول شخص يحصل على "التأشيرة الذهبية" الإندونيسية
المصدر: "النهار"
سام ألتمان... أول شخص يحصل على "التأشيرة الذهبية" الإندونيسية
الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن أي آي" سام ألتمان
A+   A-
حصل الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن أي آي"، سام ألتمان، على التأشيرة الذهبيّة الإندونيسيّة، ليكون أوّل شخص يحصل عليها، في ظلّ سعي أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا إلى جذب المستثمرين الأجانب.

وأعلن المدير العام للهجرة في إندونيسيا، سيليمى كريم، في بيانٍ، أن هيئة الهجرة في البلاد أصدرت تأشيرة مدّتها 10 سنوات لألتمان، لأنّه "يتمتّع بسمعة دوليّة، وقد يجلب فوائد لإندونيسيا". 

وسيتمتّع المؤسّس المشارك لمنشئ "شات جي بي تي" بأولويّة الفحص الأمنيّ في المطارات، وبفترات إقامة أطول، وبعمليات دخول وخروج أسهل، من بين امتيازات أخرى.

وتم تقديم التأشيرة الجديدة الأسبوع الماضي لتعزيز التنمية الاقتصادية؛ وهي تسمح للأجانب الذين يقومون باستثمارات كبيرة في البلاد بالبقاء لمدّة تتراوح ما بين خمس سنوات وعشر. 
وعلى سبيل المثال، فإن الشخص الذي يستثمر مبلغ 350 ألف دولار في أسهم الشركات العامة المحليّة أو حسابات التوفير أو السندات الحكوميّة يكون مؤهّلاً للحصول على إقامة لمدّة خمس سنوات، وفقاً لما ذكر موقع مجلة "تايم".

ولم يُعرف على الفور ما إذا كان ألتمان، الذي زار جاكرتا في شهر حزيران للحديث عن الذكاء الاصطناعي، قد تقدّم بطلب للحصول على التأشيرة أو إن كان لديه خطط للاستثمار في إندونيسيا.

ومنذ ظهورها لأوّل مرّة في العام الماضي، حفّزت أدوات "أوبن أي آي" موجة من الاستثمار في البنية التحتيّة الداعمة للذكاء الاصطناعيّ من خلال عرض إمكانات الذكاء القريب من الإنسان بوساطة مراكز بيانات ضخمة.
الكلمات الدالة