الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

موظفون يتهمون "SpaceX" بطردهم بعد انتقادهم ماسك

المصدر: "النهار"
إيلون ماسك (النهار) / ديما قصاص
إيلون ماسك (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
اتُّهمت شركة "SpaceX" بطرد ثمانية موظفين بشكل غير قانوني بسبب انتقادهم رئيسها التنفيذي الملياردير إيلون ماسك.

وتقول الشكوى المقدمة من وكالة عمل أميركية إن الموظفين أرسلوا خطابًا مفتوحًا إلى المديرين التنفيذيين للشركة في عام 2022، يتضمن تفاصيل المخاوف المتعلقة بمكان العمل. ووصفت الرسالة ماسك بأنه "مصدر إلهاء وإحراج"، بحسب وكالة "رويترز".

واتهمت الشكوى شركة "SpaceX" بانتهاك حقوق العمال بموجب قانون العمل الفيدرالي الذي يسمح لزملاء العمل بالدعوة بشكل مشترك من أجل تحسين ظروف العمل.
 
وبحسب ما ورد أيضاً، اتّهم محامو إحدى الموظفات السابقات، ديبورا لورانس، شركة "SpaceX" بامتلاك "ثقافة سامّة"، حيث يتم التسامح مع التحرش.

قالت لورانس في بيان اطلعت عليه رويترز: "لقد كتبنا الرسالة المفتوحة إلى القيادة ليس عن حقد، بل لأننا نهتم بالمهمة وبالأشخاص من حولنا".
 
ومن المقرر عقد جلسة الاستماع في 5 آذار. فإذا لم تتوصل شركة "SpaceX" إلى تسوية، فسيتم الاستماع إلى القضية من قبل القاضي، ويمكن استئناف قراره أمام المجلس ثم الذهاب بالقضية إلى محكمة الاستئناف الفيدرالية. 
 
ويذكر أن شركات ماسك قد اتُّهمت سابقاً بانتهاك حقوق الموظفين. ففي تشرين الأول، أُتهمت شركة "X"، المعروفة سابقًا باسم "تويتر"، بطرد أحد الموظفين بشكل غير قانوني بسبب تغريدات تتحدى سياسة العودة إلى المكتب الخاصة بالشركة. ومن جهتها، نفت "X" ارتكاب أي مخالفات.
 
كما واجهت شركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" العديد من الشكاوى تضمنت مزاعم بالتمييز العنصري في مصانعها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم