النهار

النهار

"لابتوب" شفاف من "لينوفو"... مفهوم يثير الإعجاب في معرض "MWC 2024"
المصدر: "النهار"
"لابتوب" شفاف من "لينوفو"... مفهوم يثير الإعجاب في معرض "MWC 2024"
لابتوب شفاف من " Lenovo"
A+   A-
عرضت شركة "لينوفو" كمبيوتر شفافاً بالكامل في معرض التكنولوجيا "MWC 2024" في برشلونة، يحمل اسم "Lenovo’s Project Crystal"، وهو حاسوب محمول ومزوّد بشاشة، يمكن الرؤية من خلالها.
 
لكن الشركة لم تقدّم ورقة مواصفات كاملة للجهاز، وقد يكون السبب أنه غير مخصص للإنتاج الضخم. ولكنه يحتوي على شاشة "microLED" كبيرة جدًا، ذات مقاس يبلغ 17.3 بوصة، مع ما يصل إلى 1000 شمعة في المتر المربع في ذروة السطوع.
 
 
وتتميّز الشاشة بـ55 في المئة من نفاذيّة الضوء من الخلف. بمعنى آخر، يمكن للناظر رؤية نحو نصف كمية الضوء من الجانب الآخر.
 
ويعمل الحاسوب بنظام التشغيل "Windows 11"، ويمتاز بكاميرا تعمل على طول قاعدته، بدلاً من كاميرا الويب التقليدية التي تواجه المستخدم.
 
 
 
قدّمت "لينوفو" للحاضرين عرضًا توضيحيًا سريعًا، فتعرّفت الكاميرا على زهرة، واستخدمت الذكاء الاصطناعي التوليدي لتزويد الحضور بحقائق عن الزهور.
 
أما الأمران الأكثر إثارة للاهتمام في الكمبيوتر المحمول ذي الشاشة الشفافة، بالنسبة إلى الحضور، فكانا شفافيته ولوحة المفاتيح الخاصّة به، إذ يمكن لأيّ شخص رؤية ما يفعله مستخدم الجهاز بشكل كامل على الشاشة من الجانب الآخر.
 
أما بالنسبة للوحة المفاتيح، فهي ليست لوحة اللمس التقليدية التي اعتدنا عليها جميعًا، بل هي ذات واجهة رقميّة. وهناك شيء رائع يمكن القيام به وهو إيقاف تشغيل لوحة المفاتيح وتحويل النصف السفلي من الجهاز إلى لوحة لمس.
 
 
الكلمات الدالة