النهار

قيودٌ تحدّ من سيولة أسهم موظفي "سبيس إكس"
المصدر: النهار
قيودٌ تحدّ من سيولة أسهم موظفي "سبيس إكس"
النهار - تصميم ديما قصاص
A+   A-
أكّدت مدوّنة  "تيك كرانش" التقنيّة أن "سبيس إكس" تفرض على موظّفيها الموافقة على بعض الشروط غير المعتادة، تتعلّق بالأسهم الممنوحة لهم، وذلك وفقًا لمصادر ووثائق داخليّة في "سبيس إكس"، تمّ الاطلاع عليها.

تشمل الشروط المشار إليها بندًا يمنح الشركة الحق بإعادة شراء الأسهم المكتسبة خلال فترة ستة أشهر من ترك الموظف للشركة لأيّ سبب، فضلاً عن منح "سبيس إكس" نفسها الحق بمنع الموظفين السابقين والحاليين من المشاركة في عروض العطاء، إذا ثبت أنهم ارتكبوا "عملاً من أعمال عدم الأمانة ضد الشركة"، أو أنهم انتهكوا سياسات الشركة، من بين أسباب أخرى.
 
وفي الوقتالذي لم تردّ "سبيس إكس" على طلبات متعدّدة للتعليق، قال موظف سابق إن الموظّفين لا يكونون - في أغلب الأحيان - على علم بشرط "عدم الأمانة"، عندما يوقّعون لأوّل مرّة على منصّة إدارة تعويضات الأسهم. وفي حال منع "سبيس إكس" موظفًا من بيع الأسهم في عروض العطاء، فسيتعيّن على الشخص الانتظار حتى تصبح "سبيس إكس" شركة عامة لتحقيق سيولة نقدية من الأسهم، من دون أن يكون محدّداً موعد حدوث ذلك. 
 
تعويضات الموظفين في "سبيس إكس"
 
وتُدرج "سبيس إكس"، مثل معظم شركات التكنولوجيا، خيارات الأسهم ووحدات الأسهم المقيّدة (RSUs) كجزء من حزمة تعويضات لموظفيها، الذين يبلغون 13000 موظف، والذين تجتذبهم باعتبارهم مواهب متميّزة، وقادرين على تحقيق إنجازات عظيمة في مجال الفضاء الجويّ.
 
على عكس الأسهم في الشركات العامة، لا يمكن بيع الأسهم في الشركات الخاصة من دون إذن الشركة. لذلك لا يمكن للموظفين تحويل هذا الجزء من راتبهم إلى نقود إلا عندما يسمح صاحب العمل بمثل هذه المعاملات، كما في "سبيس إكس" التي تشتهر بإجرائها عادةً فعاليات إعادة الشراء مرتين في السنة لشراء الأسهم من الموظفين.
 
قيود على بيع الأسهم
 
ليس من غير المألوف أن يتم إرفاق شروط إضافية بتعويضات الأسهم للموظفين في الشركات الناشئة. في "سبيس إكس"، على سبيل المثال، يمكن للشركة إعادة شراء أسهم الموظف الذي تمّ طرده "بسبب وجيه" بسعر 0 دولار للسهم.
كذلك تعتبر الشركة إجراءات مؤسّسها إيلون ماسك "عامل خطر" حيث يمكن أن تؤثر على قيمة أسهم الشركة.
 
ملكية الشركة
 
تعدّ "سبيس إكس" واحدة من أكثر الشركات الخاصّة قيمة في العالم، إذ بلغت قيمتها 180 مليار دولار في كانون الأول الماضي. تقسم الشركة أسهمها إلى نوعين: الأسهم الممتازة والأسهم العادية. يحصل الموظفون على الأسهم العادية، بينما يمتلك المستثمرون المؤسّساتيون والكيانات المرتبطة بـإيلون ماسك الأسهم الممتازة التي لها تقييمات أعلى.
 
تقسم الأسهم العادية إلى ثلاث فئات: الفئة أ، الفئة ب، والفئة ج. وفقًا لخطة تحفيز الأسهم التي تمّت الموافقة عليها من قبل مجلس إدارة "سبيس إكس" في آذار 2015، يتلقّى الموظفون أسهم الفئة ج، وهي أسهم من دون تصويت.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.