الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"علي بابا كلاود" تتقدم في سباق الذكاء الاصطناعي بتحديث "قنوان 2.5"

المصدر: النهار
شعار علي بابا
شعار علي بابا
A+ A-
كشفت "علي بابا كلاود"، الشركة الرائدة في مجال الحوسبة السحابية، اليوم عن إصدار جديد من نموذجها للذكاء الاصطناعي "قنوان"، مسجلةً بذلك نجاحاً باهراً باعتماد أكثر من 90 ألف شركة على هذا النموذج. يتميز الإصدار الجديد، "قنوان 2.5" بتطوير ملحوظ في الاستدلال وفهم التعليمات البرمجية واللغة الطبيعية مقارنةً بالإصدار السابق.

وفي تصريح صحفي، أكد جينغرين زهو، الرئيس التقني لشركة "علي بابا كلاود"، على التطبيقات الإبداعية العديدة التي وجدها "قنوان" عبر قطاعات مختلفة، بما في ذلك الإلكترونيات الاستهلاكية والألعاب. كما أعرب زهو عن تطلعه لمواصلة التعاون مع العملاء والمطورين "للاستفادة من فرص النمو الهائلة التي يقدمها التطور الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي".

قنوان يتفوق على منافسيه ولكنه يتطلع إلى المزيد

تجدر الإشارة إلى أن نماذج اللغة الكبيرة مثل "قنوان" تُشغل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تُدرّب على كميات هائلة من البيانات لتوفير استجابات شبيهة بالاستجابات البشرية بناءً على طلبات المستخدمين.

وبحسب تحليل أجرته منصة تقييم نماذج اللغة الكبيرة "OpenCompass"، يتفوق "قنوان 2.5" على منافسه "جي بي تي-4" من "أوبن إيه آي" في القدرات اللغوية والإبداعية. إلا أن "قنوان" لم يحقق نفس التفوق في فئات أخرى مثل المعرفة والاستدلال والرياضيات، وهو مجال تركيز الشركة على التطوير المستقبلي.

صدارة موجة الذكاء الاصطناعي

يأتي إطلاق "قنوان 2.5" بعد نجاح الجيل السابق الذي أُطلق في نيسان 2023 عقب ضجة "شات جي بي تي" الذي ظهر في تشرين الثاني 2022. وشهد "قنوان" تحديثًا آخر في تشرين الأول الماضي مع تحسينات في فهم التعليمات المعقدة وكتابة النصوص الإبداعية.

وتعزز "علي بابا كلاود" ريادتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي من خلال توفير خدمات "قنوان" لأكثر من 2.2 مليوني مستخدم من الشركات عبر تطبيقات مثل "DingTalk" (منافس لتطبيق Slack)، كما أطلقت الشركة سلسلة جديدة من نماذج "قنوان" مفتوحة المصدر وقامت بتحديث منصة "Model Studio" الخاصة بها بموارد تطوير ذكاء اصطناعي جديدة.

ويشهد مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي منافسة متصاعدة، حيث أعلنت "بايدو" على سبيل المثال أن روبوت المحادثة الخاص بها "إيرني" قد تجاوز 200 مليون مستخدم، إلا أن "علي بابا كلاود" تثبت ريادتها مع إطلاق "قنوان 2.5"، ما يضعها في موقع قوة لمواصلة الابتكار في هذا المجال سريع التطور.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم